مسؤول أمريكي لـCNN: ثلاث طائرات شحن أسقطت أسلحة وذخائر للمدافعين عن كوباني.. وأوباما أخطر أردوغان بالهاتف

مسؤول أمريكي لـCNN: ثلاث طائرات شحن أسقطت أسلحة وذخائر للمدافعين عن كوباني.. وأوباما أخطر أردوغان بالهاتف

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 12:15 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
مسؤول أمريكي لـCNN: ثلاث طائرات شحن أسقطت أسلحة وذخائر للمدافعين عن كوباني.. وأوباما أخطر أردوغان بالهاتف

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال مراقبون إن قيام الجيش الأمريكي بإلقاء أسلحة وذخائر فوق مدينة كوباني التي تخوض فيها وحدات كردية وأخرى تابعة للجيش الحر معارك شرسة منذ قرابة شهر لمحاولة منع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من فرض سيطرته عليها قد يمثل تحولا في أولويات البيت الأبيض الذي كان قد قلل في السابق من أهمية المدينة استراتيجيا.

وكانت القيادة الأمريكية الوسطى قد أعلنت أن ثلاث طائرات من طراز C-130 العسكرية المستخدمة للشحن ألقت أسلحة وذخائر ومواد طبية للمقاتلين الأكراد من أجل صد هجوم قوات داعش على كوباني، مؤكدة أن المساعدات مصدرها السلطات الكردية في إقليم كردستان العراقي، وتهدف إلى مساعدة المدافعين عن المدينة.

وأشارت مصادر أمريكية إلى أن الطائرات حلقت دون مرافقة مباشرة من مقاتلات الحلف الدولي المناهض لداعش، ما يقلل من شأن التقارير حول امتلاك التنظيم لصواريخ مضادة للطائرات.

وقال مسؤول أمريكي تحدث لـCNN إن الخطوة، رغم الطابع الإنساني الذي تحمله، إلا أنها تعكس تحولا في موقف الإدارة الأمريكية التي لم تكن تهتم كثيرا بمصير المدينة مضيفا: "هذا الأمر هو جزء من الاستراتيجية الأكبر للرئيس (باراك أوباما) لضرب وتدمير داعش أينما وجد."

وأكد مسؤولون أمريكيون أن أوباما أخطر نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بنية قوات بلاده إسقاط المساعدات خلال اتصال هاتفي جرى بينهما ليل الأحد، مشددين على أن أوباما "أوضح لأردوغان أهمية توفير الإمدادات للمقاتلين" في كوباني، في حين كانت وسائل الإعلام التركية تنقل عن الرئيس التركي تحذيره من مغبة قيام واشنطن بتسليح قوات كردية تعتبرها أنقرة "إرهابية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مسؤول أمريكي لـCNN: ثلاث طائرات شحن أسقطت أسلحة وذخائر للمدافعين عن كوباني.. وأوباما أخطر أردوغان بالهاتف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}