إيران: ندعم العراق وسوريا بوجه داعش.. أما "التحالف الفاشل" فمكانتنا أكبر من دخوله

إيران: ندعم العراق وسوريا بوجه داعش.. أما "التحالف الفاشل" فمكانتنا أكبر من دخوله

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 21 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:36 (GMT +0400).
إيران: ندعم العراق وسوريا بوجه داعش.. أما "التحالف الفاشل" فمكانتنا أكبر من دخوله

طهران، إيران (CNN) -- كررت إيران موقفها الرافض للمشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قائلة إن "مكانتها أرفع" من الدخول في ما وصفته بـ"التحالف الفاشل" مضيفة أن لديها شكوكا حول نية أمريكا بمحاربة الإرهاب، وأن دعمها متوجه إلى الحكومتين العراقية والسورية.

المواقف الإيرانية جاءت على لسان مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبداللهيان، الذي قال إن محاربة الإرهاب "بحاجة إلى إرادة دولية" مضيفا أن طهران "تعتبر أن مكانتها أرفع من الدخول في تحالف فاشل."

ووصف عبداللهيان، خلال استقباله في طهران نظيره الهولندي، التحالف الدولي ضد داعش بأنه "استعراضي" مضيفا أن الإجراءات المتخذة من جانب هذا التحالف "لم تؤثر على أوضاع داعش بل إنها أفضت أيضا إلى تصعيد التطرف" وفقا لما نقلت عنه وكالة "فارس" شبه الرسمية.

وخلال استقباله الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون سوريا، ستيفان دي ميستورا، شدد عبداللهيان على أن النجاح في الشأن السوري "يكمن في الأخذ بعين الاعتبار الحقائق الموجودة في الساحة السورية وتجنب تكرار الأخطاء" في إشارة إلى الموقف الإيراني الداعم لنظام الرئيس بشار الأسد.

واعتبر المسؤول الإيراني أن إجراءات أميركا "أحادية الجانب" وهي "تضعف دور الأمم المتحدة" مضيفا أن إيجاد منطقة عازلة داخل سوريا – وهو مطلب تركي – "سينتهك سيادة هذا البلد ويجعل الأوضاع أكثر تعقيدا". وأعرب عن أسفه حيال ما قال إنه "ارتباط بعض الأطراف بالإرهابيين بالتزامن مع المشاركة في التحالف ضد داعش" على حد قوله.

 

وأكد عبداللهيان بأن إيران "تدعم سوريا والعراق بقوة في مكافحة الإرهاب وتحترم سيادة ووحدة أراضي الدول وتدعو الآخرين لمراعاة هذا الأمر أيضا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: ندعم العراق وسوريا بوجه داعش.. أما التحالف الفاشل فمكانتنا أكبر من دخوله","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}