الرياض: السجن لعناصر خلية للقاعدة تضم سعوديين وقطري وأفغاني خططوا لهجمات ضد قوات أمريكية بقطر والكويت

الرياض: السجن لعناصر خلية للقاعدة تضم سعوديين وقطري وأفغاني خططوا لهجمات ضد قوات أمريكية بقطر والكويت

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 22 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 11:27 (GMT +0400).
السجن لعناصر خلية للقاعدة تضم سعوديين وقطري وأفغاني خططوا لهجمات ضد قوات أمريكية بقطر والكويت

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة السعودية، الرياض، أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 13 متهماً، بينهم 11 سعوديا، إلى جانب اثنين أحدهما قطري والآخر أفغاني، من أصل 41 متهماً اشتركوا في خلية واحدة لشن هجمات ضد القوات الأمريكية في قطر والكويت

وبحسب قرار المحكمة، فقد جرت إدانة المتهمين بـ"تكوين خلية إرهابية تسعى لتنفيذ عملية إرهابية في دولة قطر ضد القوات الأمريكية وتمويل الخلية بالسلاح والأموال لتلك العملية واستقطاب أشخاص لتلك الخلية والاستعداد بالمشاركة في عملية إرهابية في دولة الكويت باستهداف القوات الأمريكية هناك."

وجاءت الأحكام بعد إدانتهم بعدة تهم منها الاتفاق على القيام بعملية تفجير وقتال ضد القوات الأجنبية في قطر بعد استعداد أحد الأشخاص تأمين العناصر البشرية والأسلحة بأنواعها والقنابل اليدوية والصواريخ كقاذفات الهاون وتهريبها إلى قطر، وتباحثه واتفاقه مع أحد الأشخاص على إرسال شخص إلى العراق للتدرب على تفخيخ السيارات.

وبحسب الحكم، فإن الإدانة تشمل أيضا محاولة تهريب أسلحة وتجهيزات قتالية والبحث عن أشخاص يجيدون تفخيخ السيارات من أجل "تنفيذ عمليات إرهابية في دول شقيقة، والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى مواطن الفتنة وتنفيذه توجيهات تنظيم القاعدة بالعراق ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية."

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فقد تراوحت الأحكام بحق المدانين ما بين السجن لسنة وستة أشهر إلى السجن 30 عاماً، وحكم على المتهم الأفغاني بالسجن خمس سنوات من تاريخ إيقافه، وإبعاده عن المملكة بعد انقضاء محكوميته بعد تصفية ماله وما عليه ومنعه من دخول المملكة إلا لحج أو عمرة.

أما المتهم القطري الجنسية، فقد حكم عليه بالسجن مدة ثلاثين سنة من تاريخ إيقافه، وإبعاده عن المملكة بعد انقضاء محكوميته بعد تصفية ماله وما عليه، ومنعه من دخول المملكة إلا لحج أو عمرة، علما أن أمام المحكوم عليهم 30 يوما لتقديم الاعتراضات قبل رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الرياض: السجن لعناصر خلية للقاعدة تضم سعوديين وقطري وأفغاني خططوا لهجمات ضد قوات أمريكية بقطر والكويت","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}