وفاة كبير سدنة بيت الله الحرام بعد صراع مع المرض

وفاة كبير سدنة بيت الله الحرام بعد صراع مع المرض

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 23 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:34 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لكبير سدنة بيت الله الحرام

جدة، المملكة العربية السعودية(CNN)-- لبّى داعي ربه فجر الخميس  في مستشفى الملك خالد بالحرس الوطني بجدة كبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر بن طه الشيبي الذي وافته المنية عن عمر يناهز ٧٤ عاماً، بعد صراع مع مرض سرطان الكبد دام 5 أشهر.

وكان الشيخ عبدالقادر بن طه الشيبي، كبير سدنة الكعبة الذي كان النبي محمد قد أوكل إلى أسرته منذ قرون هذه المهمة، قد تسلّم قبل عشرة شهور القفل الجديد للكعبة ومفتاحه الخاص، في أعقاب مراسم غسل الموقع المقدس لدى المسلمين، لتنتهي بذلك فصول قضية كادت أن تصبح محل خلاف بعدما تناقلت وسائل إعلام اعتراضات الأسرة على تغيير المفتاح.

وكانت قضية قفل الكعبة ومفتاحه قد تحولت إلى مادة خلافية قبل أشهر، بعد تناقل بيان منسوب لآل شيبة يبدون فيه اعتراضهم على سحب المفتاح منهم وتقليص صلاحياتهم في سدانة الكعبة التي يتولونها بأمر من النبي محمد منذ قرون، واستدعى ذلك صدور رد رسمي من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، أكدت فيه أن إجراء تغيير القفل كان نابعاً من السدنة أنفسهم، "بعد أن لُوحظ صعوبة فتح القفل لصدئه وقِدمه."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وفاة كبير سدنة بيت الله الحرام بعد صراع مع المرض","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}