وزير سوري: مقاتلاتنا دمرت طائرتين لداعش وتبحث عن ثالثة.. وهدف تحليقها خدمة خطط أردوغان

وزير سوري: مقاتلاتنا دمرت طائرتين لداعش وتبحث عن ثالثة.. وهدف تحليقها خدمة خطط أردوغان

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 23 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:35 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
وزير سوري: مقاتلاتنا دمرت طائرتين لداعش وتبحث عن ثالثة.. وهدف تحليقها خدمة خطط أردوغان

دمشق، سوريا (CNN) -- شدد وزير الاعلام عمران الزعبى على استحالة محاربة الإرهاب في المنطقة بمعزل عن حكومة بلاده، مؤكدا أن الجيش السوري أرسل دعما عسكريا إلى المقاتلين في كوباني المحاصرة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، الذي كشف أنه حاول استخدام ثلاث طائرات عسكرية، ولكن المقاتلات السورية دمرت اثنتين منها.

وأكد الزعبي، في مقابلة مع التلفزيون السوري، أن مكافحة الإرهاب في المنطقة وفي سوريا "بالذات لا يمكن أن تتم بمعزل عن الدولة والقيادة السورية" وإن كان قد لفت إلى أن عدم وجود دمشق بالتحالف الدولي "لن يغير من موقفها القاضي بأهمية مكافحة الإرهاب" وأكد أن الحكومة "لم ولن تتوسل لأحد كي تكون جزءا من تحالف دولي لمكافحة الإرهاب."

وتطرق الزعبي إلى المواجهات الدائرة في عين العرب – كوباني، فقال إن المدينة "سورية وكل أهلها وشعبها سوريون بامتياز" مشددا على أن الحكومة "لم ولن تتوانى عن ممارسة دورها العسكري والسياسي والاجتماعي والاقتصادي والانساني تجاه جميع المناطق."

وكشف الزعبي أن حكومته قدمت "الدعم العسكري واللوجستي والذخائر والسلاح للمدينة" ورفض ضمنا قيام منطقة عازلة عند الحدود مع تركيا قائلا: "لن يقتطع شبر واحد من الأراضي السورية لصالح أحد لا عصابات ومجموعات ارهابية ولا دول ولا كيانات فالأراضي السورية خط أحمر ونحن مستعدون كمواطنين سوريين للدفاع عن الوحدة الوطنية والسيادة حتى آخر سوري."

وأضاف الزعبي، بخصوص فيلم اليوتيوب عن سيطرة داعش على ثلاث طائرات في مطار الجراح العسكري بحلب إن هناك ثلاث طائرات "منسقة قديمة قام الارهابيون بتجريبها فقام الطيران العربي السوري بالتحليق فورا ودمر اثنتين منها على المدرج" مضيفا أن الثالثة مخبئة "والبحث جار عنها وستدمر وهي لا تقلق ولا يستطيعون استخدامه" على حد تعبيره.

أما عن سبب تحليق التنظيم بتلك الطائرات فقال الزعبي إنه يعود إلى رغبة حكومة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بوجود ذريعة لإقامة منطقة حظر جوى "بحجة امتلاك الإرهابيين طيرانا".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير سوري: مقاتلاتنا دمرت طائرتين لداعش وتبحث عن ثالثة.. وهدف تحليقها خدمة خطط أردوغان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}