الجيش اللبناني يزج بطائرات وقوات بحرية في معركة طرابلس.. المفتي يستغرب و"جبهة النصرة" تهدد بذبح مخطوفين

الجيش اللبناني يزج بطائرات وقوات بحرية في معركة طرابلس.. المفتي يستغرب و"جبهة النصرة" تهدد بذبح مخطوفين

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 26 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 01:19 (GMT +0400).
الجيش اللبناني يزج بطائرات وقوات بحرية في معركة طرابلس.. المفتي يستغرب و"جبهة النصرة" تهدد بذبح مخطوفين

بيروت، لبنان (CNN) -- أدخل الجيش اللبناني إلى ساحة المواجهة مع المسلحين في مدينة طرابلس بشمال لبنان، ثاني أكبر مدن البلاد، مروحيات وقوات بحرية، ما يؤشر إلى حجم المواجهات بالمدينة التي تقطنها غالبية سنيّة مع جماعات يعتقد أنها متشددة، وسط ترقب لاحتمال تنفيذ جبهة النصرة تهديدا بإعدام جنود بحال عدم توقف العمليات.

فقد كانت جبهة النصرة قد حذرت الجيش اللبناني من مغبة ما وصفته بـ"التصعيد العسكري بحقّ أهل السنّة في طرابلس" وطالبته بـ"فكّ الحصار عنهم والبدء بالحلّ السلميّ" محذرة من أنها قد تضطر خلال الساعات القادمة إلى "البدء بإنهاء ملف الأسرى العسكريين المحتجزين لديها تدريجياً كونهم أسرى حرب، وعندها ستدفع كافّة الطوائف في لبنان ثمن مشاركتهم للجيش اللبناني العميل لحزب اللات (حزب الله) الإيراني بقتل أهل السنّة" وفقا لتعبيرها.

وحددت الجبهة الساعة العاشرة من صباح الأحد بالتوقيت المحلي لبيروت من أجل تنفيذ أول عمليّة إعدام، علما أن لدى الجبهة عدد من العسكريين اللبنانيين الذين كانوا قد وقعوا في قبضتها بعد مواجهات خاضتها الجبهة في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا.

وفي طرابلس، ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن الاشتباكات لا تزال مستمرة بين الجيش اللبناني والمجموعات المسلحة، تحديدا في "محيط سوق الخضار" و"ساحة الأسمر" في باب التبانة، أحد الأحياء الشعبية بالمدينة، وأدت هذه الاشتباكات الى سقوط جرحى بينهم سبعة عسكريين.

من جانبه، أصدر مفتي عكار، الشيخ زيد زكريا، بيانا حذر فيه من "فتنة كبرى" يختبرها لبنان، متسائلا: "من المستفيد من استهداف الجيش؟ ومن الذي يدفع بالجيش للتجرؤ على أبناء طرابلس والشمال؟" وتابع بالقول: "نرفض استهداف الدولة والمؤسسات الأمنية والجيش، ونرفض أيضا استهداف المدنيين والمساجد، ولا نرى مبررا لتحريك الطائرات والقصف الجوي الذي يذهب ضحيته الأبرياء."

ولفت المفتي زكريا إلى عوامل تؤدي إلى التوتر في المنطقة بسبب طريقة التعامل مع الشبان أصحاب التوجهات الدينية قائلا: "إننا إذ نتفهم ان هناك ظلما واقعا على الشباب الملتزم واعتقال بعضهم لمجرد الشبهة دون الافراج عنهم فيقبعون بالسجون سنوات، ما أدى لظلم الابرياء إلا أننا ننصح الشباب بأن لا ينجروا خلف عواطفهم، ويجب أن يقفوا صفا واحدا لمواجهة الفتن، وألا يراهنوا على قوى خارجية أو داخلية لا تريد الخير لأحد في لبنان ولا تعرف إلا مصالحها."

وكان الجيش اللبناني قد استخدم المروحيات في العمليات الجارية بطرابلس ومناطق مجاورة لها السبت، كما قامت قواته بدورية بحرية قبالة سواحل المدينة باستخدام سفينة حربية مجهزة بمنصة صواريخ، علما أنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها طرابلس مواجهات دموية، إذ تشكل المدينة نقطة ساخنة لوجود السنة والعلويين فيها وامتدادا آثار الصراع بسوريا إليها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الجيش اللبناني يزج بطائرات وقوات بحرية في معركة طرابلس.. المفتي يستغرب وجبهة النصرة تهدد بذبح مخطوفين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}