السعودية: السجن من 5 إلى 8 سنوات بحق 3 محامين بتهم منها ازدراء القضاء عبر تويتر

السعودية: السجن من 5 إلى 8 سنوات بحق 3 محامين بتهم منها ازدراء القضاء عبر تويتر

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:50 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
السعودية: السجن من 5 إلى 8 سنوات بحق 3 محامين بتهم منها ازدراء القضاء عبر تويتر

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)—أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، الاثنين، حكمها الابتدائي بالسجن لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات بحق ثلاثة محامين، بتهم من بينها ازدراء القضاء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن التهم التي وجهت للمتهمين الثلاثة تتضمن: "الافتيات على ولي الأمر وازدراء القضاء والتدخل في استقلاليته والقدح في جهاز العدالة والقضاء ووصف القضاء بالتخلف والنيل من القضاء الشرعي وانتهاك سيادته من خلال تغريداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكل هذا من شأنه المساس بالنظام العام، وغير ذلك من تهم، علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة."

وبين التقرير أنه وبالنسبة للمتهم الأول فإن المحكمة "أدانت المتهم الأول والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات من تاريخ إيقافه منها خمس سنوات بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وباقي المدة لافتياته على ولي الأمر بالوصف المثبت في الإدانة، والمنع من السفر خارج المملكة مدة عشر سنوات اعتباراً من تاريخ انتهاء فترة السجن، والمنع من الظهور في وسائل الإعلام والكتابة فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان."

أمام المتهم الثاني فتمت إدانته والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات من تاريخ إيقافه بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والمنع من السفر خارج المملكة مدة سبع سنوات اعتباراً من تاريخ انتهاء فترة السجن والمنع من الظهور في وسائل الإعلام والكتابة فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان.

المتهم الثالث حكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات من تاريخ إيقافه بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والمنع من السفر خارج المملكة مدة سبع سنوات اعتباراً من تاريخ انتهاء فترة السجن ، والمنع من الظهور في وسائل الإعلام والكتابة فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان، بحسب ما اوره التقرير.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية: السجن من 5 إلى 8 سنوات بحق 3 محامين بتهم منها ازدراء القضاء عبر تويتر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}