هيومن رايتس تدعو إيران للتوقف عن مضايقة محامية حقوقية بارزة

هيومن رايتس تدعو إيران للتوقف عن مضايقة محامية حقوقية بارزة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 28 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:56 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:13 (GMT +0400).
هيومن رايتس تدعو إيران للتوقف عن مضايقة محامية حقوقية بارزة

صورة أرشيفية لشرطية إيرانية تمر بين مركبات أمن بطهران

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، التي تعنى بالشؤون الحقوقية، الثلاثاء، السلطات الإيرانية للتوقف عن مضايقة المحامية الحقوقية، نسرين ستوده، والسماح لها بممارسة حقوقها بالاعتراض والتجمع السلمي.

ونقلت هيومن رايتس ووتش على لسان رضا خندان، زوج ستوده، قوله: "إن قوات الأمن ألقت القبض عليها وعلى 10 آخرين على الأقل، يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول، أثناء محاولتهم التجمع السلمي أمام وزارة الداخلية احتجاجاً على الموجة الأخيرة من الاعتداءات بمواد حارقة؛ والتي استهدفت النساء في وسط مدينة أصفهان في وسط البلاد. وكانت مظاهرات واسعة قد اندلعت ضد هذه الاعتداءات في أصفهان في 22 أكتوبر/تشرين الأول."

وتابع قائلا: "إن المجموعة تجمعت في البداية أمام نقابة المحامين في طهران كي تحتج على قرارها الأخير بوقف ستوده عن ممارسة المحاماة لمدة ثلاث سنوات، إلا أن المجموعة حاولت قرب الظهيرة أن تنضم إلى مُظاهرة أمام وزارة الداخلية. أطلقت السلطات سراح الآخرين بعد وقت قصير من إلقاء القبض عليهم، إلا أنها قامت بنقل ستوده إلى مركز احتجاز تابع لوزارة الاستخبارات في طهران؛ حيث قاموا باحتجازها لمدة سبع ساعات،

وبحسب ما أخبرت ستوده هيومن رايتس ووتش عقب إطلاق سراحها فإن رجال الأمن قاموا بتهديدها مرة واحدة بتوجيه تهمة الحرابة، أو"مُعاداة الله" إليها، وهي تهمة من شأنها أن تؤدي إلى عقوبة الإعدام، وأنهم حاولوا أن يعصبوا عينيها عُنوة إلا أنها قاومت.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هيومن رايتس تدعو إيران للتوقف عن مضايقة محامية حقوقية بارزة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}