مبعوث أممي يحذر: ليبيا اقتربت من نقطة اللاعودة...والسودان يتبنى خطة إقليمية لحل الأزمة

مبعوث أممي يحذر: ليبيا اقتربت من نقطة اللاعودة...والسودان يتبنى خطة إقليمية لحل الأزمة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 29 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 12:07 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:38 (GMT +0400).
صورة ارشيفية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حذر مبعوث أممي بأن الاقتتال الداخلي يدفع ليبيا "قريبا من نقطة اللاعودة"، مشددا على أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية، بالتزامن مع دعوة السودان، التي يزورها رئيس الوزراء الليبي، عبدالله الثني، لإجراء مصالحة وطنية بين الفرقاء الليبيين بهدف الوصول إلى صيغة تجنب ليبيا الانزلاق نحو حرب أهلية.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برنادينو ليون، في طرابلس، الثلاثاء: "الوقت بدأ ينفد أمام ليبيا، حيث اقتربت البلاد في الأسابيع الماضية من نقطة اللاعودة" وشدد على أن الأمم المتحدة ستتابع العمل من أجل وقف إطلاق النار، و أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية"، طبقا للأمم المتحدة.

وتوجد حكومتان في ليبيا منذ سيطرة جماعة مسلحة على العاصمة في أغسطس/آب الماضي، وتشكيل حكومته الخاصة، وانتقلت الحكومة الانتقالية المعترف بها دوليا، برئاسة عبدالله الثني، إلى مدينة طبرق شرق البلاد.

ويتخوف الغرب، الذي سحب بعثاته الدبلوماسية من ليبيا، من اندلاع حرب أهلية بالدولة النفطية التي تشهد موجات اقتتال عنيفة بين الفصائل المسلحة التي ساعدت في الإطاحة بالنظام السابق عام 2011.

وفي الأثناء، يجري رئيس الحكومة الانتقالية الليبية مباحثات مع المسؤولين في السودان، التي اتهمتها جهات ليبية بدعم المسلحين المتطرفين، وأبدى الرئيس، عمر البشير، استعداد بلاده للتوسط لتحقيق المصالحة في ليبيا، وتبني خطة إقليمية من "دول الجوار الليبية" لحل الأزمة ، توافق عليها الجانبان. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مبعوث أممي يحذر: ليبيا اقتربت من نقطة اللاعودة...والسودان يتبنى خطة إقليمية لحل الأزمة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}