صحف: ملالا تتبرع لمدرسة في غزة وكويتيات يقاتلن مع داعش

صحف: ملالا تتبرع لمدرسة في غزة وكويتيات يقاتلن مع داعش

صحف عربية
نُشر يوم الخميس, 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 06:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
فازت ملالا يوسف زاي بجائزة نوبل لسلام مناصفة وتبرعت بكامل قيمة الجائزة لترميم مدرسة في غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الخميس مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها التبرع الذي قدمته ملالا يوسف زاي لترميم مدرسة في غزة، والمغرب يدعم الإمارات بوحدات عسكرية في حربها ضد الإرهاب، والكرملين ينفي إصابة بوتين بالسرطان.

القدس العربي

تحت عنوان "ملالا الفائزة بجائزة نوبل تتبرع بإعادة ترميم مدرسة في غزة،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أعلن المتحدث الرسمي للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن ملالا يوسف زاي، الفائزة مناصفة بجائزة نوبل للسلام، قد تبرعت بمبلغ 50 ألف دولار وهي القيمة الكلية لجائزة الاطفال العالمية التي منحت لها، وذلك لإعادة تأهيل إحدى مدارس الوكالة الدولية في قطاع غزة والتي تعرضت للدمار أثناء جولة الصراع الاخيرة."

وقد أعلنت ملالا عن التبرع من مدينة ستوكهولم بالسويد بعد تسلمها الجائزة الرفيعة التي تمنح لأطفال مميزين سنويا. وقالت في كلمة مقتضبة أثناء تقديم التبرع إن من حق أطفال فلسطين وكل أطفال العالم أن يأخذوا نصيبهم من التعليم.

وقد رحب المفوض العام للأونروا بيير كراهنبول بهذا التبرع السخي والذي يساعد عددا كبيرا من الأطفال للعودة إلى مدارسهم.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "المغرب يدعم الإمارات بوحدات عسكرية في حربها ضد الإرهاب،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "قرر المغرب إرسال وحدات عسكرية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل دعمها في مواجهة الإرهاب، وذلك في إطار التعاون العسكري والأمني الذي يجمعه بأبوظبي وغيرها من العواصم الخليجية."

وقال مصدر مغربي رسمي عالي المستوى إن المبادرة المغربية تدخل ضمن استراتيجية شمولية واستباقية ضد التهديدات العالمية والمباشرة المتكررة التي تستهدف المغرب علنا.

وأضاف المصدر أنه نظرا لتزايد تلك التهديدات كان طبيعيا أن تضع الرباط استراتيجية تجلت في مبادرتين؛ الأولى تكمن في المساهمة بجانب الإمارات عسكريا واستخباراتيا، مشيرا إلى أن التفاصيل المتعلقة بذلك سيجري تحديدها بين البلدين، والثانية تكمن في برنامج حذر الذي أعلن عنه يوم الأحد الماضي، وهو مخطط أمني يقوم على أساس العمل المشترك بين جميع المصالح الأمنية، بما فيها العسكرية. 

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "كويتيات انتحاريات.. يقاتلن مع داعش،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "كشف مسؤول الاستخبارات في الجيش السوري الحر نائب قائد تجمع الضباط الأحرار العميد حسام العواك النقاب عن وجود ثلاث كويتيات ضمن كتيبة الخنساء التابعة لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام داعش."

وبين العواك أن قيادة تلك الكتيبة النسائية تتولاها أم المقداد وتتبع مباشرة لأبو بكر البغدادي ومهمتها تنفيذ عمليات خاصة انتحارية، مشيراً الى ان تعداد تلك الكتيبة وصل الى ما يربو على 200 مقاتلة ومن المتوقع زيادته.

وأوضح أن المقاتلات في تلك الكتيبة بما فيهن الكويتيات، أزواج مقاتلين في داعش، معتبراً أن عدد الكويتيات في كتيبة الخنساء قليل مقارنة بعدد الجنسيات الأخرى.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "الكرملين ينفي إصابة بوتين بالسرطان،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "نفى الكرملين اليوم الأربعاء الشائعات المتعلقة بالوضع الصحي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما أكدت تقارير نشرتها في الفترة الأخيرة بعض وسائل الإعلام الغربية أن بوتين مصاب بالسرطان."

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "إنّها مجرد تكهنات، فليصمتوا، كل شيء على ما يرام".

وكانت تقارير أمريكية قد أفادت الأسبوع الماضي بأن بوتين يعاني سرطان البنكرياس، وأن طبيباً ألمانياً يعالجه، كما كانت الشائعات تفشت في عام 2012 في روسيا حول الوضع الصحي لبوتين الذي أرجأ مراراً تنقلاته وزياراته إلى الخارج وشوهد يعرج.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: ملالا تتبرع لمدرسة في غزة وكويتيات يقاتلن مع داعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}