معركة كوباني.. طلائع "البيشمرغة" تدخل المدينة عبر تركيا وأنقرة تفند فيديو يزعم دعمها لـ"داعش"

معركة كوباني.. طلائع "البيشمرغة" تدخل المدينة عبر تركيا وأنقرة تفند فيديو يزعم دعمها لـ"داعش"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 05:02 (GMT +0400).
1:34

اتجهت قافلتان من قوات البشمرغة إلى بلدة كوباني للمساعدة فى قتال داعش، بينما دخل مقاتلون من المعارضة السورية إلى البلدة الاثنين، مسلحون بقذائف هاون ورشاشات ثقيلة . في الوقت الذي قال فيه قائد معارض إن مزيدا من المقاتلين سيتم إرسالهم إذا تطلب الوضع ذلك.

قرب سوروج، تركيا (CNN)- دخلت الدفعة الأولى من قوات "البيشمرغة" الكردية العراقية إلى مدينة "كوباني" السورية، القريبة من الحدود التركية، للمشاركة في القتال ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية  في العراق والشام"، الذي يسعى للسيطرة على المدينة ذات الغالبية الكردية.

وأكد ناشطون وشهود عيان من أكراد سوريا لـCNN أن مجموعة صغيرة مكونة من 10 مقاتلين من قوات البيشمرغة دخلت بالفعل إلى المدينة، المعروفة باسم "عين العرب"، ظهر الخميس، على متن مركبتين، قادمتين من الجانب التركي من الحدود مع شمال سوريا.

وتمثل هذه المجموعة طليعة لقوة قوامها نحو 160 مقاتل من قوات البيشمرغة، يجري إرسالهم إلى سوريا، لمساعدة "وحدات حماية الشعب الكردي"، وجماعات مسلحة أخرى متحالفة معها، في صد هجوم التنظيم "المتشدد"، المعروف باسم "داعش"، على مدينة كوباني.

ونقل "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، عن مصادر وصفها بـ"الموثوقة"، أن عناصر البيشمرغة دخلوا "عين العرب – كوباني" عبر المعبر الحدودي مع الأراضي التركية، وقالت: "من المنتظر دخول بقية عناصر البيشمرغة خلال الساعات القادمة"، بحسب المرصد الحقوقي.

في الغضون، نفت أنقرة الخميس، ما وصفتها بـ"مزاعم"، رددتها بعض وسائل الإعلام مؤخراً، حول وجود علاقة بين تركيا وتنظيم "داعش"، استناداً إلى مقطع فيديو يظهر جنوداً أتراك يحاورون شخصين على الجانب السوري من الحدود، زعمت تلك الوسائل أنهما من مقاتلي التنظيم.

وذكرت رئاسة أركان الجيش التركي، في بيان أوردته وكالة "الأناضول" أن "ما تداولته بعض الصحف التركية تحت عناوين (بالفيديو: إليكم الدليل على علاقة أنقرة بداعش)، و(هذه الصور تودي إلى المحكمة الجنائية الدولية)، عار عن الصحة تماماً، والهدف من وراءه تشويه سمعة القوات المسلحة التركية."

وجاء في البيان: "لاحظت دورية للجيش التركي على خط الحدود التركية السورية.. اقتراب شخصين من الجانب السوري إلى المنطقة المزروعة بالألغام، عندها حذرهم الجنود من الاقتراب أكثر، وإلا سيتعرضون لإطلاق النار، فأجاب الشخصان بأن الحدود تمتد حتى الشريط الشائك، وعادا بعد ذلك أدراجهما نحو الأراضي السورية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"معركة كوباني.. طلائع البيشمرغة تدخل المدينة عبر تركيا وأنقرة تفند فيديو يزعم دعمها لـداعش","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}