صحف: دعوة لثورة إسلامية في مصر ورصد أسلحة قطرية في ليبيا

صحف: دعوة لثورة إسلامية في مصر ورصد أسلحة قطرية في ليبيا

صحف عربية
آخر تحديث السبت, 01 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 09:25 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لمظاهرة سابقة للجبهة السلفية في مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العربية صباح السبت، وكان من أبرز ما جاء فيها دعوة سلفية في مصر لثورة إسلامية، والجيش الليبي يؤكد رصده أسلحة قطرية، والداخلية المغربية تكشف مخططا إرهابيا لاستهداف البنوك في المغرب وفرنسا.

القدس العربي

تحت عنوان "الجبهة السلفية في مصر تدعو لثورة إسلامية.. وتحالف الشرعية: لا تعبر عنا،" كتبت صحيفة القدس العربي: "دعت الجبهة السلفية في مصر، إلى ثورة إسلامية، فيما اعتبرها قيادي في تحالف الشرعية المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي ليست معبرة عن التحالف."

وقالت الجبهة، في بيان لها نشرته على صفحتها على فيسبوك الجمعة، أطلقوها إذن ثورة إسلامية.

كما دشنت الجبهة هاشتاغ حمل عنوان #انتفاضة_الشباب_المسلم في دعوتها قائلة: "موعدنا مع بداية نزولنا يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 أهدافنا: فرض الهوية ـ رفض الهيمنة ـ إسقاط حكم العسكر دون أن توضح سبب اختيار هذا اليوم بعينه.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "مفتي ليبيا يقسم البلاد إلى حق وباطل.. والجيش: رصدنا طائرة أسلحة قطرية،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "وجه مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، انتقادات لاذعة لمجلس النواب والحكومة الانتقالية، معتبرا في مداخلة صوتية للمتظاهرين في العاصمة، أن الصراع في ليبيا ليس سياسيا، وإنما هو صراع بين الحق والباطل، مما يعنى أنه قسم عمليا مواطنيه إلى مسلمين وكفار."

وبينما نظم أنصار التيار الإسلامي مظاهرات بوسط العاصمة الليبية طرابلس ومصراتة، اتهم الجيش الليبي قطر بتسليح المتطرفين، وكشف أمس النقاب عن رصده لطائرة شحن قطرية قامت بنقل عتاد حربي إلى ميليشيات مصراتة في غرب البلاد.

وتحت شعار جمعة "برلمان الخيانة ساقط لا محالة" تظاهر المئات من المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين في عدة مدن ليبية، للمطالبة بإسقاط مجلس النواب المنتخب.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "دمشق : الأردن يدرب مرتزقة بشكل علني،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أن سوريا تواجه مرتزقة ارهابيين قادمين من 83 دولة يتم تدريبهم في معسكرات في كل من الأردن وتركيا والسعودية بإشراف أمريكي فرنسي بريطاني مشيرا إلى وجود مشكلة أخلاقية تتعلق بطريقة تعامل الأمانة العامة للأمم المتحدة مع الإرهاب في سوريا."

وقال الجعفري: "نعتقد أن عقد مجلس الأمن اليوم وللمرة الأولى جلسة مشتركة لكل من المسؤولين عن الملف السياسي والملف الإنساني معا لمناقشة الأوضاع ذات الصلة فيما يسمى الأزمة السورية يشكل تطورا إيجابيا لأنه في اجتماع واحد تمكن أعضاء مجلس الأمن من النظر في الجوانب السياسية والإنسانية في آن واحد."

وأضاف الجعفري: "لدينا ملاحظتان اثنتان حول جلسة اليوم الأولى هي أنه وعندما أشارت السيدة كيونغ إلى حقيقة أن العنف قد وصل إلى حد لم يسبق له مثيل فإنها لم تحدد أسباب تصاعد درجة العنف.. كما تحدثت عن تدفق اللاجئين والنازحين داخليا بالملايين ولكنها لم تتحدث بالتحديد عن الأسباب التي حدت بهؤلاء الملايين من السوريين إلى ترك مدنهم وقراهم."

الشروق التونسية

وتحت عنوان "الداخلية المغربية تكشف مخططا إرهابيا لاستهداف البنوك في المغرب وفرنسا،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "كشفت وزارة الداخلية المغربية عن مخطط إرهابي لاستهداف البنوك والمؤسسات المالية المتعددة الجنسيات؛ في المغرب وفرنسا، خططت له خلية يقودها فرنسي ومغربي يحملان الجنسية الفرنسية، اعتقلا الاثنين الماضي في المغرب."

وقالت الوزارة في بيان إن المتشددين الاثنين كانا يعتزمان القيام بعمليات سطو واسعة النطاق على البنوك في البلدين. مؤكدة نيتهما الالتحاق بتنظيم داعش وتنفيذ عمليات تخريبية. 

وأضاف البيان أن الموقوفين الاثنين أرادا استلهام ما قام به الجزائري - الفرنسي محمد مراح الذي قتلته الشرطة الفرنسية في مارس 2012 بعدما قتل 7 أشخاص، بينهم أطفال في مدرسة يهودية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: دعوة لثورة إسلامية في مصر ورصد أسلحة قطرية في ليبيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}