السعودية: تقارير عن توقيف الناشطة سعاد الشمري لاتهامها بـ"الإساءة إلى الدين الإسلامي"

الشرق الأوسط
نشر
السعودية: تقارير عن توقيف الناشطة سعاد الشمري لاتهامها بـ"الإساءة إلى الدين الإسلامي"

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أكد ناشطون حقوقيون وصحفيون في السعودية الأنباء حول اعتقال الناشطة المعروفة، سعاد الشمري، بتهم تتعلق بـ"الإساءة للدين الإسلامي"، مشيرين إلى أنها حولت إلى سجن في مدينة جدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

وأكدت انصاف حيدر، زوجة الناشط السعودي المسجون باتهامات مماثلة، رائف بدوي، نبأ اعتقال الشمري، قائلة إنها موجودة في سجن بريمان بجدة، واتهمت عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله بن منيع، بالوقوف وراء ملاحقتها نظرا لموقف سابق له كان قد تعهد فيه بفعل ذلك ردا على تغريدة لها.

وتعود التغريدة مثار الجدل إلى مطلع العام الجاري، عندما انتقدت الفتاوى الإسلامية المتعلقة بإطالة اللحية قائلة "من أغبى الأقوال أن تربية اللحى مخالفة للمشركين.. مشركو الماضي والحاضر، اليهود والكهنوت، الشيوعيون والماركسيون بلحى، أبو جهل لحيته أطول من لحية الرسول" ما اعتبره البعض إساءة للنبي محمد.

وكانت التغريدات الأخيرة للشمري تتعلق بقضايا متصلة بحقوق المرأة، كما أن فيها اعتراض على توقيف نساء في سجن بريمان نفسه، قائلة إن نصفهن "قُبض عليهن بشارع عام يتنقلن مع سائق ولفقت لهن تهمة الخلوة والاصطحاب."

نشر