هل هناك دور لـ"إخوان مصر" بـ"تزوير" إعلان بيت المقدس مبايعتها لخليفة داعش؟

هل هناك دور لـ"إخوان مصر" بـ"تزوير" إعلان بيت المقدس مبايعتها لخليفة داعش؟

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 04 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 05:57 (GMT +0400).
هل هناك دور لـ"إخوان مصر" بـ"تزوير" إعلان بيت المقدس مبايعتها لخليفة داعش؟

القاهرة، مصر (CNN)- بعد قليل من ورود تقارير عن إعلان جماعة "أنصار بيت المقدس" مبايعتها لخليفة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، سارعت الجماعة التي تنشط في شبه جزيرة سيناء، ومناطق أخرى من مصر، إلى نفي تلك التقارير.

وكتبت جماعة "أنصار بيت المقدس"، في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر" قائلة: "تنبيه.. البيان المتداول إعلامياً المنسوب لنا بخصوص إعلان بيعة الجماعة لخليفة المسلمين لا يخصنا.. وعلى الجميع تحري الدقة، والنقل عن مصادرنا الرسمية."

وكان بيان سابق منسوب للجماعة نفسها، أوردته العديد من وسائل الإعلام المصري صباح الثلاثاء، قد تضمن إعلان الجماعة بيعتها لتنظيم "الدولة الإسلامية"، وزعيمه أبوبكر البغدادي، كما توعد بـ"ضرب كل من يعمل ضد دولة الإسلام في كل مكان."

وقد أثارت تلك التقارير المتضاربة كثيراً من التكهنات حول احتمال وجود دور لجماعة "الإخوان المسلمين"، في إعلان جماعة بيت المقدس مبايعتها للتنظيم المتشدد، المعروف باسم "داعش"، والذي يسيطر مسلحوه على مناطق واسعة في سوريا والعراق.

وقال مسؤول أمني، في تصريحات أوردتها محطات تلفزيونية محلية، إن المعلومات والتحريات الأولية أكدت أن جماعة الإخوان، التي أعلنتها السلطات المصرية "تنظيماً إرهابياً"، تقف وراء "تزوير" البيان الأول، المنسوب لجماعة أنصار بيت المقدس.

ولم يمكن لـCNN بالعربية التأكد من مصداقية تلك التقارير بشكل مستقل، كما لم تورد المواقع التابعة لجماعة الإخوان المسلمين أي تعليق بهذا الشأن.

إلا أن المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء هاني عبداللطيف، ذكر أن "البيانين اللذين نسبا إلى ما يسمى بـ(أنصار بيت المقدس)، و(داعش) على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، يؤكدان أن هذه المسميات مجرد غطاء لمجموعات مرتزقة، ليس لها مبدأ أو عقيدة أو دين."

وأعرب عبداللطيف، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عن توقعه "لجوء تلك العناصر إلى مثل تلك البيانات خلال المرحلة المقبلة، من منطلق العامل النفسي، والحرب الإعلامية، خاصةً عقب اتخاذ الدولة لإجراءات قوية لمكافحة الارهاب"، على حد قوله.

وتابع بقوله، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، إن "استجابة أهالي رفح لإخلاء الشريط الحدودي، ضيقت الخناق على العناصر التكفيرية والإرهابية، وأفقدتها صوابها، مما اضطرها إلى إصدار مثل تلك البيانات، في محاولة يائسة للتأثير على المعنويات."

يُذكر أن دار الإفتاء المصرية سارعت بإصدار بيان تضمن إدانة مستشار مفتي الجمهورية، إبراهيم نجم، البيان المنسوب لجماعة "أنصار بيت المقدس"، متضمناً إعلان انضمامها لتنظيم "داعش"، ومبايعة "المدعو" أبوبكر البغدادي، "خليفة للمسلمين"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"هل هناك دور لـإخوان مصر بـتزوير إعلان بيت المقدس مبايعتها لخليفة داعش؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}