صحف: عائلة القذافي تستعد للعودة للسلطة والبغدادي على قائمة فوربس لشخصية العام

صحف: عائلة القذافي تستعد للعودة للسلطة والبغدادي على قائمة فوربس لشخصية العام

صحف عربية
نُشر يوم الجمعة, 07 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 08:50 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
الرئيس الليبي السابق معمر القذافي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية صباح الجمعة بمجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها إصرار أنصار داعش على اختيار أبو بكر البغدادي شخصية لهذا العام، وعائلة القذافي تستعد للعودة إلى السلطة، وغزة تستعد لتصدير منتجات أول مرة منذ عام 2007.

المصري اليوم

تحت عنوان "أنصار داعش بعد اختيار البغدادي بقائمة فوربس: هو الأحق بالمركز الأول،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "تداولت صفحات المجاهدين على موقع تويتر بصورة واسعة، قائمة مجلة فوربس الأمريكية التي اختارت أبو بكر البغدادي الذي نصب نفسه خليفة للمسلمين في الدولة الإسلامية في الشام والعراق ضمن 72 شخصية مؤثرة على مستوى العالم."

واحتفت الصفحات المنسوبة لتنظيم داعش بهذا الاختيار وانهالت تعليقات المجاهدين وأنصار داعش للتعبير عن الفرح بهذا الخبر، وكتب أحد أنصار الدولة الإسلامية على صفحة وكالة الأنباء الإسلامية: "خليفة المسلمين ألقى 5 خطابات فقط فأرعبت العالم،" وكتب آخر "زعيم داعش يدخل قائمة فوربس،" بينما كتب ثالث "كان خليفة المسلمين الأحق بالمركز الأول."

وجاء البغدادي الذي أعلن الخلافة في مناطق سيطرة التنظيم في المرتبة 54 بالقائمة التي تضم 72 قائدًا، منهم الرئيس عبدالفتاح السيسي في المركز الـ 52 والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المركز الأول.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "عائلة القذافي تستعد للعودة إلى السلطة،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "مع التقدم الميداني الذي تحققه قوات اللواء خليفة حفتر والجيش الليبي ضد ميليشيات إسلامية متشددة في مدينة بنغازي ومناطق أخرى، تبدو ليبيا مقبلة على تحول في المشهد السياسي يوازي تلك التطورات الميدانية."

وشجعت أخبار انتصارات الجيش بعض أقرباء الزعيم الليبي معمر القذافي للعودة إلى البلاد والانخراط في العملية السياسية، إذ نقلت مصادر عن ابن عم القذافي أحمد قذاف الدم قوله إن أفراد عائلة القذافي الذين يعيشون في المنفى يتأهبون للعودة إلى البلاد بعد شهور قليلة، بعد أن يستعيد الجيش السيطرة على المناطق من الإسلاميين.

ويعرب قذاف الدم، حسب المصادر، عن تفاؤله بعودة السلام إلى البلاد قريبا، ومن ثم عودة أفراد العائلة إليها من منفاهم.

السفير اللبنانية

وتحت عنوان "غزّة تُصدِّر منتجات لأول مرة منذ العام 2007،" كتبت صحيفة السفير اللبنانية: "سمحت إسرائيل، اليوم، بنقل منتجات زراعية وأسماك من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية المحتلة للمرة الأولى منذ العام 2007."

وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع على المعابر الفلسطينية - الإسرائيلية رائد فتوح إنه "تم اليوم نقل أول شاحنة خيار من غزة إلى مدينة الخليل في الضفة الغربية،" مشيراً إلى أن إسرائيل "سمحت مؤخراً بأن يتم نقل البضائع الزراعية والأسماك من غزة إلى الضفة الغربية بعد منعها منذ أكثر من سبعة أعوام".

ورحبت منظمة غيشا الإسرائيلية التي تنادي بحرية التنقل للفلسطينيين بهذه الخطوة، مطالبة بأن تشمل كذلك المنتجات الصناعية. وشددت المنظمة، في بيان، على أن "فرض القيود على السلع ليس له أي مبرر أمني، وعلى إسرائيل إزالة العقبات التي تمنع الفلسطينيين من تطوير اقتصادهم وعيش حياتهم بكرامة".

القدس العربي

وتحت عنوان "حملة كبيرة على شاعر عراقي سأل في فيسبوك عن الغاية من البكاء على الحسين بعد 1400 عام؟" كتبت صحيفة القدس العربي: "أثار شاعر عراقي مغترب في كندا ضجة كبيرة وموجة من الانتقادات والتأييد على الفيسبوك بسبب نشره آراء اعتبرها البعض مسيئة إلى الامام الحسين في ذكرى عاشوراء."

ورغم أن الشاعر هادي ياسين قد اعتذر بعد ساعات من نشره تعليقه، الا أن موجة هجوم عنيـــفة تلقاها من الشيعة. ووصل الأمر إلى إصدار الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الأربعاء الماضي قرارا بتعليق عضوية الشاعر، بعدما نشر على حسابه في فيسبوك كلاما اعتبره انه يقلل من شأن الامام الحسين وذكرى عاشوراء.

وقال الاتحاد في بيان نشره على موقعه الرسمي ندين ما نشره الشاعر هادي ياسين علي المقيم في كندا من تعليقات مسيئة تمس كرامة الرموز الدينية الإسلامية بطريقة فجة وغير مسؤولة أثارت استياء جميع الأدباء والمثقفين العراقيين الذين يكنون الاحترام والتبجيل لجميع الرموز والشخصيات الدينية والتاريخية الإسلامية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: عائلة القذافي تستعد للعودة للسلطة والبغدادي على قائمة فوربس لشخصية العام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}