الإخوان ينتقدون "قمة الفقر الثلاثي" بين مصر واليونان وقبرص.. وتركيا توجه إنذارا عسكريا بحريا

الإخوان ينتقدون "قمة الفقر الثلاثي" بين مصر واليونان وقبرص.. وتركيا توجه إنذارا عسكريا بحريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 12:55 (GMT +0400).
الإخوان ينتقدون "قمة الفقر الثلاثي" بين مصر واليونان وقبرص.. وتركيا توجه إنذارا عسكريا بحريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استمرت تداعيات الزيارة التي قام بها الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني إلى القاهرة، وما رافقها من حديث عن اتفاقات حول قضايا إقليمية، وخاصة ما يتعلق بقضية النفط والغاز بالبحر المتوسط والتوتر مع أنقرة، فقد أكدت الأخيرة تعديل قواعد الاشتباك لقواتها البحرية، في حين وصف مقربون من الإخوان المسلمين الاجتماع بأنه "قمة الفقر الثلاثي."

وقال الإعلامي معتز مطر المقرب من المعارضة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين إن القمة كانت "قمة الفقر الثلاثي"، في حين تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لثلاثة فقراء بملابس رثة معلقين بالقول: "دي صورة مسربة للقمة الثلاثية بين فاشل مصر وفاشل قبرص وعاطل اليونان وطبعا الاعلام هيعملهم عمالقة اقتصاد أوروبا."

من جانبها، قالت صحيفة "حريت" التركية إن الحكومة فوضت البحرية التركية بتطبيق قواعد اشتباك جديدة في شرق المتوسط في ظل "تصاعد التوتر" مع الدول المطلة على المنطقة، وبينها اليونان وقبرص مصر وإسرائيل، على موارد النفط والغاز الموجودة بالبحر المتوسط.

ونقلت الصحيفة عن الأميرال بولنت بستان أوغلو، قائد القوات البحرية التركية، تأكيده تسلم تلك القواعد الجديدة، وذلك ردا على سؤال حول الخطوات التي ستقوم بها القوات التركية بحال المواجهة مع سفن بحرية يونانية أو إسرائيلية في البحر المتوسط.

ولفتت الصحيفة إلى أن التوتر مع الجزء اليوناني من قبرص، وكذلك مع اليونان، تصاعد مؤخرا بعد منح قبرص حق التنقيب عن النفط لإحدى الشركات، الأمر الذي احتجت عليه أنقرة، معتبرة أن الخطوة تتجاهل حقوق القبارصة الأتراك وكذلك حقوق أنقرة التي ردت بإرسال سفن إلى الموقع المقترح.

وذكرت الصحيفة أن النزاع مع اليونان وقبرص دخل مرحلة "إقليمية" بعدما استفادتا من الخلاف بين أنقرة والقاهرة، والتي تطالب بدورها بحقوق في شرق المتوسط، مشيرة إلى أن الرئيس القبرصي وجه انتقادات لتركيا ودورها خلال وجوده بالقاهرة. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الإخوان ينتقدون قمة الفقر الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص.. وتركيا توجه إنذارا عسكريا بحريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}