صحف: نسخة عبرية من "بشرة خير" وداعش تفتتح مصنعا للأطراف الصناعية

صحف: نسخة عبرية من "بشرة خير" وداعش تفتتح مصنعا للأطراف الصناعية

صحف عربية
آخر تحديث الأربعاء, 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 08:48 (GMT +0400).
دبابة إسرائيلية تحمل العلم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها نية داعش إصدار عملته الجديدة من الدنانير والدراهم، وإطلاق نسخة عبرية من أغنية "بشرة خير،" وضبط ست أشخاص في سيناء يحملون مراسلات بين تكفيريين وتنظيم داعش.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "داعش يسعى لإصدار عملته من الدراهم والدنانير،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "يريد تنظيم داعش إصدار عملة خاصة به؛ حيث إنه يعتزم إعادة إصدار عملات الدينار الذهبية والفضية. وعلى ما يبدو، فإن ذلك التنظيم الإرهابي بمنطقة الشرق الأوسط يعتزم إصدار عملة إسلامية خاصة به كجزء من محاولاته لتعزيز أسس الخلافة المؤقتة للتنظيم."

وأفادت التقارير بأن التنظيم يريد إعادة الدينار الأصلي، وهو عبارة عن عملة قديمة كانت تستخدم في الأيام الأولى للإسلام، ويبدو أن رجال الدين في الموصل ومحافظة نينوى بالعراق أعلنوا في المساجد إعادة تلك العملات.

ويذكر أن عملة الدينار تستخدم في الوقت الراهن في عدد من الدول، ولكنها تصنع من مواد مختلفة عن العملة الأصلية. ولكن، من المفهوم أن تلك الجماعة الجهادية تعتزم العمل على استعادة العملات الذهبية والفضية الأصلية، التي أدخلت لأول مرة أثناء الخلافة العثمانية.

الحياة

وتحت عنوان "بشرة خير بالعبرية: قوم نادي عالغزاوي ليمزق لواء الجفعاتي،" كتبت صحيفة الحياة: "أطلق فلسطينيون على موقع يوتيوب نسخة عبرية من أغنية بشرة خير للفنان الإماراتي حسين الجسمي، في إطار الأشكال العديدة التي اتخذها تعبيرهم لرفض الإحتلال الإسرائيلي."

وتحولت الكلمات العربية إلى عبرية تحت عنوان "إدعس إدعس هالمستوطن"، على نفس لحن الأغنية الأصلي المتسم بالسرعة، قائلةً في مطلعها "أيها الصهاينة سيأتي يوم تعلقون فيه على أعواد المشانق / فلا تلوموا أحداً، هذا مصير اخترتموه لأنفسكم."

وتتابع الأغنية: "قوم نادي عالغزاوي ليمزق لواء الجفعاتي، وشلداغ، وناخل، وغولاني، لا تبقِ منهم جندياً"، "قوم نادي عالخليلي ليمزق لواء الكسندروني والبنجورنيين والشارونيين، وكل صهاينة العالم...". ويرافق الأغنية ترجمة عربية للكلمات، إلى جانب كلمات الأغنية بالعبرية.

المصري اليوم

وتحت عنوان "داعش يفتتح مصنع أطراف صناعية لعلاج أعضائه ... ويحذرهم من الذهاب إلى تركيا،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "أعلن تنظيم داعش افتتاحه مصنعًا لصناعة الأطراف الصناعية في محافظة نينوى شمال العراق، التي يسيطر عليها التنظيم، بعد اجتياحه مناطق عدة في البلاد."

ووجهت اللجنة المشرفة على المصنع في داعش خطابًا، تم تداوله، إلى المناطق الخاضة لسيطرة التنظيم، لإبلاغ أعضائه ممن يحتاجون أطرافا صناعية بمراجعة ديوان الصحة لغرض إرسالهم بخطاب إلى المصنع لصناعة الطرف المطلوب.

ودونت اللجنة المشرفة العامة ملاحظة في نهاية الخطاب، قالت فيها: "يرجى عدم إرسال أي مريض إلى تركيا لعمل طرف."

المدينة السعودية

وتحت عنوان "مصر: ضبط 6 حمساويين يحملون مراسلات بين تكفيريين وداعش،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "قال مصدر أمني مصري مسؤول إن رجال الامن في شمال سيناء بالتعاون مع قوات الجيش ألقوا القبض على 6 حمساويين أثناء محاولتهم الهروب من سيناء عبر أحد الانفاق الرابطة بين غزة وسيناء، حيث عثر بحوزتهم على 14 قطعة سلاح واجهزة اتصالات حديثة وجهاز لاب توب."

وأشار المصدر الى ان العناصر المقبوض عليها اعترفت بمحاولة الهرب الى غزة بعد ان طالبتهم بعض قيادات حركة حماس بضرورة الانسحاب من سيناء، هربا من قبضة الجيش، كما أشاروا إلى أن أغلب عناصر المجموعة التي كانوا ينتمون اليها وهي ضمن تشكيل ما يسمى جماعة انصار بيت المقدس تم تصفيتهم والبعض الآخر يحاول الهروب الى خارج سيناء.

من جهتهم، أوضح خبراء عسكريون أن إعلان ما يسمى أنصار بيت المقدس المصرية مبايعتها رسميًا لتنظيم داعش الارهابي ودعوتها إلى ما أسمته بالجهاد فى سبيل الله يمثل خطوة جديدة لتوحد التنظيمات الارهابية مما يعزز فرص الجيش المصري بالمواجهة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: نسخة عبرية من بشرة خير وداعش تفتتح مصنعا للأطراف الصناعية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}