اليمن.. تنظيم "القاعدة" يتهم الحوثيين بالتحالف مع أمريكا وبن عمر بلعب دور "السمسار"

اليمن.. تنظيم "القاعدة" يتهم الحوثيين بالتحالف مع أمريكا وبن عمر بلعب دور "السمسار"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 06:15 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:23 (GMT +0400).
اليمن.. تنظيم "القاعدة" يتهم الحوثيين بالتحالف مع أمريكا وبن عمر بلعب دور "السمسار"

صنعاء، اليمن (CNN)- بث تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" تسجيلاً مصوراً لأحد قياداته الميدانيين، يتهم فيه جماعة "أنصار الله"، التي يتزعمها عبدالملك الحوثي، بـ"التحالف" مع أمريكا، وأن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، لعب دور "السمسار."

وقال القيادي في تنظيم القاعدة، جلال بلعيد، في التسجيل الذي بثه التنظيم عبر قناته الإعلامية "الملاحم"، إن "المشروع الإيراني الأمريكي هو مشروع واحد، يهدف إلى إذلال قبائل أهل السنة، والسيطرة على مناطقهم، وتمكين الرافضة في اليمن"، في اشارة إلى "الحوثيين."

وأشار التسجيل المصور إلى أن جلال بلعيد المرقشي، المُلقب بـ"حمزة الزنجباري"، يتولى القيادة الميدانية في المواجهات بين مقاتلي القاعدة، ومسلحي جماعة الحوثي الشيعية، في عدد من المناطق بمديرية "رداع"، في محافظة البيضاء، وسط اليمن.

واستعرض بلعيد، الذي يُرجح أنه قاد عملية "ذبح" 14 من جنود الجيش اليمني في حضرموت في أغسطس/ آب الماضي، ما وصفها بـ"إنجازات وانتصارات جماعة أنصار الشريعة"، التابعة لتنظيم القاعدة، بمساندة القبائل، بمواجهة "أنصار الله" في رداع.

واتهم القيادي في تنظيم القاعدة المبعوث الأممي بأنه "لعب دور السمسار"، من خلال "إشرافه على تسليم صنعاء للحوثيين، بالإضافة إلى مدن يمنية أخرى"، على حد قوله.

وأكد بلعيد أن  المواجهات مع الحوثيين في رداع مستمرة، مشيراً إلى استعادة جماعته السيطرة على جبل "الثعالب"، وتنفيذ عمليات، وصفها بـ"النوعية"، ضد الحوثيين، من خلال استهداف مواقعهم، وتفجير عبوات ناسفة بسيارات تابعة لهم.

وأضاف أنه "تم إجبار الحوثي على التقهقر وإرباك أوراقه، باقتحام مدينة رداع من ثلاثة محاور"، في هجوم أسفر عن مقتل أكثر من 30 من الحوثيين، والحصول على "غنيمة"، عبارة عن 30 بندقية كلاشينكوف.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن.. تنظيم القاعدة يتهم الحوثيين بالتحالف مع أمريكا وبن عمر بلعب دور السمسار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}