صحف: الأسد يتعاون مع الاستخبارات البريطانية وإعلان سيناء ولاية إسلامية

صحف: الأسد يتعاون مع الاستخبارات البريطانية وإعلان سيناء ولاية إسلامية

صحف عربية
آخر تحديث السبت, 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 08:13 (GMT +0400).
الرئيس السوري بشار الأسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية السبت مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها أدلى تثبت تعاون الاستخبارات البريطانية مع نظام الأسد، وجماعة "بيت المقدس" تعلن سيناء ولاية إسلامية، وإسبانيا تصوت الأسبوع المقبل على الاعتراف بدولة فلسطين.

القدس العربي

تحت عنوان "ناشط حقوقي: أملك أدلة على تعاون الاستخبارات البريطانية مع نظام الأسد،" كتبت صحيفة القدس العربي: "اتهم رئيس مؤسسة كيج البريطانية، باكستاني الأصل مُعظّم بيغ، الاستخبارات البريطانية بالتعاون مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد."

وقال بيغ، 46 عاما، والذي سبق أن اعتقل سبعة شهور، لاتهامه بالضلوع في تمويل وتدريب الإرهابين في سوريا ودعم الإرهاب في الخارج، إنه احتجر في سجن بيلمارش البريطاني الشهير، والذي يضم السجناء ذوي المحكوميات العالية.

ولفت بيغ إلى أنه زار سوريا مرتين في العام 2012، وهي الفترة التي كان فيها الغرب يدعم المعارضة، بحسب تعبيره، مبيناً أن الهدف من زيارتيه، كان متعلقاً ببرنامج تحويل المشتبه بهم غير المشروع الذي تديره كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، كما لفت إلى أنه زار برفقة عدد من المحامين ليبيا، والتقى هناك عدداً من ضحايا التحويل غير المشروع.

المدينة السعودية

وتحت عنوان "بيت المقدس الإرهابية .. تعلن سيناء ولاية إسلامية،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس في مصر تغييراسمها إلى ولاية سيناء بعد إعلان زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، قبوله بيعة جماعات في عدة دول، وقالت دار الافتاء المصرية إن داعش ستكون نهايتها على أيدي المصريين، فيما تبنّت مجموعة من الملثمين الهجوم على الدورية البحرية أمام سواحل دمياط مساء الاربعاء وبثّ فيديو على شبكة التواصل الاجتماعي."

وحوّلت أنصار بيت المقدس اسمها عقب بث تسجيل نسب للبغدادي، وقامت بتغيير اسم صفحتها على موقع تويتر إلى ولاية سيناء وعليها علم أسود كتب عليه لا إله إلا الله وكل ذلك على خلفية مظللة تبيّن خريطة شبه جزيرة سيناء وجزءا من الشمال المصري.

من جانبه شدد الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي مصر في تصريحات صحفية عن دار الإفتاء أمس على أن مصر أرض الكنانة محفوظة بحفظ الله الجميل وكما كانت نهاية التتار والغزاة على أيدي المصريين فإن دحر الإرهاب والتنظيمات الإرهابية سوف تكون بإذن الله على أيدى المصريين. 

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "إسبانيا تصوت الثلاثاء على الاعتراف بفلسطين،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "يعتزم البرلمان الإسباني التصويت، الثلاثاء المقبل، على مشروع قرار يقضي بالاعتراف بدولة فلسطين، بحسب تصريحات لمسؤولة في أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان."

وفي تصريحات لها، قالت ترينيداد خيمينيث، الناطقة باسم الحزب الاشتراكي للعمال الإسبان المعارض في مجلس النواب عن الشؤون الخارجية، إن البرلمان سيصوت الثلاثاء المقبل على مشروع قرار يقضي بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأوضحت أن الموافقة على مشروع القرار من قبل البرلمان يعد مناشدة للحكومة الإسبانية كي تقوم بما يلزم من إجراءات، مشيرة إلى أن تلك الموافقة لن تضع أمام الحكومة مهلة محددة لإعلان الاعتراف رسمياً.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "البغدادي يحرّض على استهداف العلمانيين في تونس،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "كشف زعيم تنظيم داعش أنّ الدولة الإسلامية أصبحت له أذرع في اليمن والسعودية وليبيا والجزائر ومصر داعيا من سمّاهم بأنصار التوحيد في تونس إلى النفير لنصرة الدولة الإسلامية."

وحرّض البغدادي جهرة على استهداف العلمانيين في تونس، حاثا أنصاره على محاربتهم وعدم تسليم مقاليد البلاد لهم، دائما وفق تعبيره.

وجاءت الرسالة الصوتية للإرهابي أبي البكر البغدادي بعد انتشار خبر مقتله في الأنبار العراقية وعقب نشر فيديو في شبكات التواصل الاجتماعي عنون بعنوان: مقتل أبي بكر البغدادي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: الأسد يتعاون مع الاستخبارات البريطانية وإعلان سيناء ولاية إسلامية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}