فريد زكريا يحلل رسالة زعيم داعش الأخيرة: هذا طُعم يريد به زيادة التدخل الأمريكي واستغلاله لصالح التنظيم

فريد زكريا يحلل رسالة زعيم داعش الأخيرة: هذا طُعم يريد به زيادة التدخل الأمريكي واستغلاله لصالح التنظيم

تحليل
آخر تحديث السبت, 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 07:39 (GMT +0400).
فريد زكريا يحلل رسالة زعيم داعش الأخيرة: هذا طُعم يريد به زيادة التدخل الأمريكي واستغلاله لصالح التنظيم

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال المحلل السياسي ومقد برنامج GPS على شبكة CNN إن رسالة أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" هي طُعم يراد به دفع الولايات المتحدة الأمريكية للتدخل بصورة أكبر في الحملة الدولية على التنظيم وذلك في سبيل الاستفادة من هذا الأمر لاستقطاب المزيد من الجهاديين حول العالم.

وأضاف زكريا: "هذا تكتيك قديم، كان تنظيم القاعدة يستخدمه في السابق مرارا، تستخدم به لغة التهديد والتبجح تكرارا.. ولنتذكر بأن داعش انتقلت من كونها لا شيء إلى أن أصبحت بديلا لتنظيم القاعدة الذي يعتبر أكثر تنظيم جاهدي معروف في العالم، كيف؟ ببساطة من خلال تحديه للولايات المتحدة الأمريكية."

وأردف قائلا: "إذا كنت أحد المنظمات الجهادية العديدة في سوريا إلى جانب العديد من المنظمات الأخرى فإنك ستجد صعوبة في التميز ودعوة المجاهدين الجدد إليك.. أما إذا كنت منظمة تحارب الولايات المتحدة، الصليبيين الجدد والغرب فإنك ستصبح الوجه الجديد للإسلام المتطرف الذي يقف بوجه الحملات الصليبية، وعندها تصبح فجأة المنظمة التي يريد الجميع الانخراط بها وإرسال أموالهم لها."

ويشار إلى أن هذا التحليل يعبر عن وجهة نظر فريد زكريا ولا يعكس بالضرورة رأي شبكة CNN

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"فريد زكريا يحلل رسالة زعيم داعش الأخيرة: هذا طُعم يريد به زيادة التدخل الأمريكي واستغلاله لصالح التنظيم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}