ليبيا تؤكد احتجاز طائرة "أيرباص" للاشتباه بحمولتها... والعنف يشرد 106 آلاف خلال شهر

ليبيا تؤكد احتجاز طائرة "أيرباص" للاشتباه بحمولتها... والعنف يشرد 106 آلاف خلال شهر

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 02:30 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:40 (GMT +0400).
صورة ارشيفية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تحتجز السلطات الليبية في مطار غدامس، شرقي البلاد، طائرة شحن للاشتباه في حمولتها ولخرقها الحظر الجوي بالمنطقة بحسب رواية مسؤول بوزارة الدفاع الليبة، وذلك وسط احتدام العنف في البلاد جراء المواجهات المسلحة التي تسببت في تهجير أكثر من 100 ألف شخص من مناطقهم  الشهر الماضي.

وأكد وكيل وزارة الدفاع الليبية، خالد الشريف، احتجاز الطائرة الشحن،  وهي من نوع "أيرباص 300"،  بعد هبوطها في مطار غدامس، في خرق للحظر المفروض على أجواء المنطقة ، والذي تم إبلاغه للجهات الدولية عن طريق وزارة الخارجية، طبقا لوكالة الأنباء الرسمية، وال.

وجاء قرار حظر الطيران بعد "معلومات عن تجاوز عدة طائرات لهذه المنطقة"، على ما أورد المصدر عن الشريف.

وتجري السلطات الليبية تحقيقات مع الطاقم المؤلف من 7 أفراد للوقوف على معلومات حول  الطائرة والدولة التي تملكها، ونقطة انطلاقها.

وتشهد ليبيا موجة عنف متواصلة منذ الإطاحة بنظام الزعيم الراحل، معمر القذافي، عام 2011، وتزايدت حدته مع إطلاق الجيش حملة عسكرية لدحر المليشيات المسلحة، وتنافس الأخيرة لتوسيع نطاق نفوذها.

وقدرت الأمم المتحدة عدد المدنيين من دفعهم العنف للنزوح من مناطقهم بنحو 106 آلاف شخص، الشهر الماضي، لتصل حصيلة المشردين داخليا إلى قرابة 400 ألف، خلال أربعة أشهر.

وقال أدريان إدواردز، الناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن القتال الكثيف بين الجماعات المسلحة في بنغازي ودرنة بشرق وجنوب وغرب ليبيا، فأقم أزمة النزوح.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ليبيا تؤكد احتجاز طائرة أيرباص للاشتباه بحمولتها... والعنف يشرد 106 آلاف خلال شهر ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}