مصر: استئناف محاكمة شقيق الظواهري بتهمة "تكفير الدولة" و"استحلال أموال الأقباط"

مصر: استئناف محاكمة شقيق الظواهري بتهمة "تكفير الدولة" و"استحلال أموال الأقباط"

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 01:18 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 04:08 (GMT +0400).
استئناف محاكمة شقيق الظواهري بتهمة "تكفير الدولة" و"استحلال أموال الأقباط"

الظواهري كما ظهر خلال محاكمته

القاهرة، مصر (CNN) -- تستأنف محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة الاثنين محاكمة محمد ربيع الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، إلى جانب 67 آخرين في قضية اتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة والقيام بأعمال إرهابية بغرض نشر الفوضى.

وتوجه النيابة العامة للمتهمين تهم إنشاء وإدارة جماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع سلطات ومؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وتمويل الإرهاب.

بحسب التقارير الرسمية المصرية، فإن تحقيقات النيابة العامة كشفت بأن المتهمين من "العناصر الإرهابية شديدة الخطورة"، وقاموا بإنشاء وادارة تنظيم إرهابي يهدف إلى "تكفير سلطات الدولة ومواجهتها باستخدام السلاح، لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على ضباط وأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستهداف الأقباط ودور عبادتهم واستحلال أموالهم."

وكانت الجلسة الأخيرة في القضية قبل أسبوع قد شهدت حالة من التجاذب بعد تغييب أربعة محامين، فقررت المحكمة إحالتهم إلى المحاكمة التأديبية بتهمة التقصير في أداء واجبهم.

وكان الظواهري قد أمضى سنوات في السجن بتهم على صلة بقضايا أمنية، وأفرج عنه في مارس/آذار 2011 بعد سقوط نظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك، واعتيد توقيفه بعد ذلك بأيام ومن ثم الإفراج عنه، وكانت له عدة إطلالات إعلامية تناول فيها الأوضاع العامة، وعادت السلطات لتقبض عليه في أغسطس/آب 2013 بعد عزل الرئيس السابق، محمد مرسي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر: استئناف محاكمة شقيق الظواهري بتهمة تكفير الدولة واستحلال أموال الأقباط","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}