صحف: إطلاق قناة متحدثة باسم الإخوان من تركيا وقطر تعهدت خطياً بوقف الحملات الإعلامية ضد مصر

صحف: إطلاق قناة متحدثة باسم الإخوان من تركيا وقطر تعهدت خطياً بوقف الحملات الإعلامية ضد مصر

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 08:58 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:07 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لمظاهرة مؤيدة للرئيس السابق محمد مرسي في القاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات، من أهمها بدء بث قناة تلفزيونية ناطقة بلسان الإخوان من تركيا، والحوثيون يستعدون لاقتحام سد مأرب في اليمن، والسفير الأردني في تل أبيب سيعود إلى إسرائيل قريبا.

الحياة

ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية أن القمة الخليجية التي استضافتها الرياض الأحد، شهدت التزاماً وتعهداً قطرياً جديداً أمام القادة الخليجيين لمواكبة مسيرة مجلس التعاون ووقف الحملات الإعلامية تجاه مصر. وأشار مسؤول خليجي رفيع المستوى للصحيفة إلى أن "الدوحة تعهدت خطياً أول من أمس بتعديل سياستها خلال شهر من الاجتماع، وأكدت (الدوحة) التزامها وقف الحملات الإعلامية ضد مصر." واستأنف السفير السعودي لدى الدوحة، عبد الله العيفان، أمس مهمته بعد نحو ثمانية شهور على استدعائه من قطر على خلفية الأزمة السياسية.

ونقلت الصحيفة عن العيفان القول بعد عودته إلى الدوحة الاثنين إن العلاقات الخليجية أثبتت أنها "علاقات أخوية ومصيرها مشترك، وقد ساهم الجميع في عودة الروح إلى مجلس التعاون بالاتفاق الذي تم أول من أمس في الرياض."

المصري اليوم

تحت عنوان "قناة الإخوان التي حذر منها السيسي تبدأ البث: هل قتل المصريين للجنود حلال أم حرام؟" كتبت صحيفة المصري اليوم: "بدأ، مساء الاثنين، بث إرسال قناة مصر الآن الناطقة بلسان جماعة الإخوان، من تركيا."

وبدأت القناة إرسالها، مساء الإثنين، ببرنامج من مصر الذي يقدمه الإعلامي محمد ناصر، بسؤال "في رأيك.. هل قتل المصريين للجنود المصريين حلال أم حرام ؟"، بحسب حساب القناة على فيس بوك.

وكان مقررًا بدء بث قناة مصر الآن في الأول من نوفمبر الجاري، إلا أنه تم التأجيل بسبب مشاكل فنية، بحسب تصريحات القناة.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "الحوثيون يستعدون لاقتحام مأرب،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "استمرت الاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش ومسلحين لم تسمهم وزارة الدفاع اليمنية، الذين استهدفوا ناقلات نفط في طريقها من مأرب إلى صافر بعد أن أفشل الجيش محاولتهم الاستيلاء على توربينات لمحطة مأرب الغازية في وادي عبيدة."

في الأثناء يحتشد المتمردون الحوثيون عند ثلاث جهات على حدود محافظة مأرب استعداداً لاقتحامها، فيما يحتشد مسلحو القبائل التي أعلنت رفضها للتوسع الحوثي للتصدي لمحاولات الاقتحام الحوثي.

وفي محافظة البيضاء، قالت مصادر محلية إن مناوشات بين الحوثيين ومسلحين قبليين وقعت في منطقة يكلا التابعة لمديرية القريشية على الحدود مع محافظة مأرب، من دون توفر معلومات عن سقوط ضحايا.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "السودان يمنع قوة حفظ السلام من الدخول الى دارفور للتحقيق في اتهامات باغتصاب جماعي،" كتبت صحيفة النهار الجديد: "منعت وزارة الخارجية السودانية مجددا الأحد قوات حفظ السلام المشتركة في دارفور يوناميد من دخول قرية في اقليم دارفور غرب للتحقيق في تقارير اعلامية تحدثت عن ارتكاب جنود سودانيون عمليات اغتصاب جماعي في الاقليم المضطرب."

ومنعت الوزارة البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور يوناميد من دخول الاقليم في الرابع من نوفمبر، الا ان البعثة عادت بعد خمسة ايام ولم تجد أدلة على عمليات اغتصاب جماعي، ووعدت بمتابعة القضية وإجراء المزيد من التحقيقات.

وكان يوسف الكردفاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية، صرح قائلا: "قررت حكومة السودان عدم السماح للبعثة بزيارة القرية مرة اخرى".

اليوم السابع المصرية

وتحت عنوان "سفير الأردن سيعود إلى تل أبيب مع استمرار الهدوء حول الأقصى،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى، إن الأردن ستعيد سفيرها لدى تل أبيب قريبًا بعد سحبه مؤخرا للتشاور احتجاجًا على الاقتحامات التي تمت مؤخرًا لباحة المسجد الأقصى."

وقالت مصادر إنه فى حالة استمرار الهدوء حول المسجد الأقصى فإن المملكة الأردنية الهاشمية ستعيد سفيرها لتل أبيب فى القريب العاجل.

وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قال، إن المملكة لا تنوي عودة السفير الأردني مرة أخرى إلى تل أبيب إلا إذا بذلت الحكومة الإسرائيلية مجهوداتها من أجل منع التوتر في القدس.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: إطلاق قناة متحدثة باسم الإخوان من تركيا وقطر تعهدت خطياً بوقف الحملات الإعلامية ضد مصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}