مصر ترحب بدعوة ملك السعودية لـ"لم الشمل" العربي وتدعو لطي خلافات الماضي

مصر ترحب بدعوة ملك السعودية لـ"لم الشمل" العربي وتدعو لطي خلافات الماضي

مصر
نُشر يوم الأربعاء, 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 06:15 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).
مصر ترحب بدعوة ملك السعودية لـ"لم الشمل" العربي وتدعو لطي خلافات الماضي

القاهرة، مصر (CNN)- أعربت مصر عن ترحيبها بالبيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي الأربعاء، بشأن التوصل إلى "اتفاق تكميلي"، يضع حداً للخلافات بين السعودية والبحرين والإمارات من جانب، وقطر من جانب آخر، والذي تضمن دعوة القاهرة للعمل على إنجاحه.

وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان تلقته CNN بالعربية، إن مصر استقبلت بيان العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والذي أعلن فيه عن التوصل إلى "اتفاق الرياض التكميلي"، بـ"ترحاب كبير"، معتبراً أن الاتفاق يهدف إلى "وضع إطار شامل لوحدة الصف والتوافق بين الأشقاء العرب."

وفيما أكدت الرئاسة المصرية تقديرها لمواقف ملك السعودية "الداعمة والمشرفة إزاء مصر وشعبها"، فقد "جددت عهدها بأنها كانت وستظل بيت العرب، وأنها لا تتوانى عن دعم ومساندة أشقائها"، كما أكدت على "تجاوبها الكامل مع هذه الدعوة الصادقة، والتي تمثل خطوة كبيرة على صعيد مسيرة التضامن العربي."

وشدد البيان على أن "مصر شعباً وقيادة، على ثقة كاملة من أن قادة الرأي والفكر والإعلام العربي سيتخذون منحى إيجابياً جاداً وبناءً، لدعم وتعزيز وترسيخ هذا الاتفاق، وتوفير المناخ الملائم لرأب الصدع ونبذ الفرقة والانقسام."

وأكدت رئاسة الجمهورية أن "دقة المرحلة الراهنة، تقتضي منا جميعاً، تغليب وحدة الصف، والعمل الصادق برؤية مشتركة، تحقق آمال وطموحات شعوبنا"، وأعربت عن تطلعها إلى "حقبة جديدة تطوي خلافات الماضي، وتبث الأمل والتفاؤل في نفوس شعوبنا"، بحسب البيان.

يُذكر أن بيان العاهل السعودي كان قد تضمن مناشدة لمصر "قيادةً وشعباً"، العمل على "إنجاح هذه الخطوة في مسيرة التضامن العربي"، كما توجه إلى من وصفهم بـ"قادة الرأي والفكر ووسائل الإعلام" في دول الخليج، داعياً إياهم إلى "السعي لتحقيق هذا التقارب"، الهادف إلى إنهاء كل خلاف "مهما كانت أسبابه."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر ترحب بدعوة ملك السعودية لـلم الشمل العربي وتدعو لطي خلافات الماضي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}