أسماء 5 من معتقلي غوانتانامو نقلهم "البنتاغون" إلى جورجيا وسلوفاكيا

أسماء 5 من معتقلي غوانتانامو نقلهم "البنتاغون" إلى جورجيا وسلوفاكيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 12:42 (GMT +0400).
معتقل خليج غوانتانامو في كوبا

معتقل خليج غوانتانامو في كوبا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن نقل 5 من المعتقلين في غوانتانامو، إلى جمهورتي سلوفاكيا وجورجيا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية بأنها قامت بنقل محتجزين في غوانتانامو وسلمتهما إلى الحكومة السلوفاكية، بحسب ما ورد في بيان لوزارة الدفاع "البتناغون" نشرته الخميس على موقعها الرسمي.

وأوضح البيان أنه تم نقل هاشم بن علي بن عمرو السليطي و حسين سالم محمد المطيري اليافعي من مكان احتجازهما في خليج غوانتانامو إلى الحكومة السلوفاكية.

وأوضحت الوزارة أنه بناء على توجيهات الرئيس في 22 يناير 2009، والأمر التنفيذي، فقد أجرت فرق العمل المشتركة من الوكالات مراجعة شاملة  لهذه القضية، ونتيجة لتلك المراجعة، والتي دققت في عدد من العوامل، بما فيها القضايا الأمنية، تمت الموافقة على ترحيل هذين الرجلين بالتوافق ما بين الإدارات الست التي تتكون منها فرقة العمل. بحسب بيان الوزارة.

وبناء على المتطلبات القانونية، أبلغ وزير الدفاع الكونغرس بالولايات المتحدة عن نيته بتسفير هؤلاء الأشخاص، وتأكيده على أن هذا الترحيل يتوافق مع المعايير القانونية.

وعبرت الوزارة عن شكر الولايات المتحدة لحكومة سلوفاكيا لاستعدادها في دعم جهود الولايات المتحدة لإغلاق معتقل غوانتانامو. وقالت بأن الولايات المتحدة تقوم بالتنسيق مع حكومة سلوفاكيا للتأكد بأن عملية الترحيل تلك تجري بالتوافق مع الإجراءات الأمنية المناسبة، وإجراءات التعامل الإنساني.

وفي بيان منفصل آخر أعلنت الوزارة عن نقل "صلاح محمد صالح الضاحي، وعبد الغائب أحمد حكيم، وعبد الخالد البيضاني، من المعتقل وتسليمهم إلى حكومة جورجيا.

وقد صادقت وزارة الدفاع الأمريكية على نقل المعتقلين الخمس، ليتبق 143 سجينا في غوانتنامو، بعد أن وصل عددهم في أعقاب هجمات سبتمبر/ أيلول إلى 750 سجينا.

ومن بين السجناء الـ143 المتبقيين في السجون، 84 منهم من اليمن، تمت المصادقة على نقل 54 شخصا منهم إلى سجون أخرى.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أصدر قرارا عام 2009 بإغلاق سجن غوانتنامو خلال عام، وهو قرار تم تأجيله بسبب صعوبة العثور على مراكز إصلاحية أخرى تقبل هؤلاء السجناء.

وفي مايو/ أيار الماضي، أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية خمسة سجناء كانوا أعضاء في حركة طالبان إلى قطر، مقابل الإفراج عن الجندي الأمريكي بو بيرغدال، الذي كان محتجزا لدى طالبان لمدة خمس سنوات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"أسماء 5 من معتقلي غوانتانامو نقلهم البنتاغون إلى جورجيا وسلوفاكيا ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}