تقارير: روسيا والسعودية بصدد إنشاء مجموعة عمل لمواجهة الإرهاب

تقارير: روسيا والسعودية بصدد إنشاء مجموعة عمل لمواجهة الإرهاب

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 09:02 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
صورة من اللقاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نقلت وسائل إعلام روسية أن موسكو والرياض بصدد تشكيل مجموعة عمل لمواجهة الإرهاب خلال لقاء بين وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو الجمعة.

وقال لافروف ، وبحسب ما نقلت وكالة إيتار تاس" الرسمية، إن الجانبين ينظران في سبل مشتركة لتهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط، وذلك في بداية الاجتماع الذي تناول الأوضاع في المنطقة.

وأضاف: "نحن معنيون بإزالة الخلافات داخل العالم الإسلامي الذي تربطه بروسيا سنوات طويلة من العلاقات والتعاون القريب، كما أننا مهتمون كذلك بتنمية العلاقات الثنائية"، طبقا للمصدر.

وقال وزير الخارجية الروسي عقب الاجتماع: "نحن أسسنا لتفعيل التعاون في مواجهة الإرهاب، ولهذا الشأن سننشئ مجموعة عمل ثنائية"، لافتا إلى البلدين متفقتان حول ضرورة تعاون كل من يدرك الخطر الحقيقي لـ"تنظيم الدولة" وغيره من التنظيمات الإرهابية في المنطقة، على ما نقلت قناة روسية اليوم.

ومن جانبها أوردت وكالة الأنباء السعودية -  أن اللقاء ناقش العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها. كما نادى الجانبان بضرورة تفعيل أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة وغيرها من آليات التعاون الثنائي بين البلدين .

ناقش الجانبان مجموعة من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الوضع في سوريا، والعراق، وليبيا، وركزت المباحثات على الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لمحاربة الإرهاب، طبقا لـ"واس."

وتقف المملكة وروسيا على طرفي نقيض فيما يخص الأزمة السورية، إذ تطالب الأولى بتنحي الرئيس السوري، بشار الأسد، تلبية لمطالب ثورة شعبية يتصدي لها الأخير بحملة قمع عسكرية منذ انطلاقها في مارس/آذار 2011، وهو أمر ترفضه روسيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقارير: روسيا والسعودية بصدد إنشاء مجموعة عمل لمواجهة الإرهاب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}