السعودية: أدلة تؤكد وقوف "داعش" وراء هجوم الأحساء واعتقال 77 بينهم 4 أجانب

السعودية: أدلة تؤكد وقوف "داعش" وراء هجوم الأحساء واعتقال 77 بينهم 4 أجانب

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 08:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
السعودية: أدلة تؤكد وقوف "داعش" وراء هجوم الأحساء واعتقال 77 بينهم 4 أجانب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- كشفت السلطات السعودية عن اعتقال نحو 77 شخصاً ممن يشتبه في انتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم "داعش"، بينهم عدد من المقيمين الأجانب، كما يُعتقد بأنهم يقفون وراء الهجوم الذي شهدته محافظة "الأحساء"، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إن الأجهزة الأمنية المختصة باشرت التحقيق في "الجريمة الإرهابية، التي اقترفت بحق المواطنين الأبرياء في قرية الدالوه، بمحافظة الأحساء.. واضعة نصب أعينها المحـاولات المستميتة لمن يرتكبون مثل هذه الجرائم للإفلات من العدالة والهرب إلى خارج البلاد وآخذة بالاعتبار البعد الخارجي والارتباط بالتنظيمات الإرهابية في الخارج."

وأضاف المتحدث الأمني أن الأجهزة الأمنية تمكنت "خلال ساعات معدودة"، من "الإحاطة بتفاصيل هذه المؤامرة الدنيئة، والقبض على بعض الأطراف المتورطة فيها، والكشف عن شبكة إجرامية، يرتبط رأسها بتنظيم داعش الإرهابي الضال، حيث تلقى الأوامر من الخارج، وحدد له الهدف والمستهدفين ووقت التنفيذ، والنص على أن يكون التنفيذ في منطقة الأحساء."

وتابع بقوله: "قام هذا المجرم باختيار ثلاثة من أتباعه هو رابعهم، حيث تمت مبايعتهم له، ومن ثم قاموا باستطلاع الموقع المستهدف، وتنفيذ جريمتهم، التي بدأت بالاستيلاء على سيارة مواطن وقتله، واستخدام سيارته في تنفيذ الاعتداء الإرهابي، الذي أسفر عن مقتل سبعة من المواطنين الأبرياء.. وإصابة ثلاثة عشر من المواطنين."

وأشار البيان الأمني إلى أنه "على ضوء ما توفر من معلومات، فقد نفذت قوات الأمن، وفي مناطق مختلفة من المملكة، عمليات أمنية متزامنة، للقبض على كل من ينتمي لهذا التنظيم الإرهابي، سواء من المبايعين لقائد التنظيم، أو المشاركين أو الداعمين أو الممولين أو المتسترين."

ولفت البيان إلى حدوث اشتباك مع بعض ممن قاوموا الاعتقال، أسفر عن مقتل ثلاثة من تلك العناصر، بينهم سعوديان وثالث قطري، كما أصيب رابع سعودي، فيما "استشهد" رجلا أمن، وأُصيب آخران، وفق ما ورد في بيانات سابقة لوزارة الداخلية، في أعقاب الهجوم الذي استهدف "حسينية" للشيعة بقرية "الدالوه."

وأوضح المتحدث الأمني، بحسب البيان الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية مساء الاثنين، أن عـدد الموقوفين ممن لهم ارتباط بهذه "الشبكة الإجرامية" بلغ 77 شخصاً، مؤكداً أنه "تم القبض على جميع المنفذين الرئيسـين المشاركـين فعـلياً في الاعتداء الإرهابي في قرية الدالوه، وعددهم أربعة جميعهم سعوديون."

وقال إن من بينهم ثلاثة سبق إيقافهم على خلفية قضايا "الفئة الضـالة"، وهم: عبدالله بن سعيد آل سرحان، وخالد بن زويد العنزي، ومروان بن إبراهيم الظفر، أما الرابع طارق بن مساعد الميموني، فلا يوجد لديه رصيد أمني سابق، ولفت البيان إلى أنه تم ضبط الأسلحة التي استخدمت في الحادث، وفقاً لتقرير المعمل الجنائي.

وتابع البيان أنه "من بين عناصر هذه الشبكة الإجرامية، 32 ممن سبق إطلاق سراحهم بعد انتهاء مدد محكومياتهم، و15 من المُطلق سراحهم، وهم قيد المحاكمة وفقاً لأحكام النظام."

وأكد البيان أن جميع المقبوض عليهم مواطنون، ما عدا أربعة من المقيمين بصفة نظامية هم: سوري، وأردني، وتركي، وشخص آخر من حملة البطاقات المتحدث الأمني.

ولفت المتحدث الأمني إلى أن العمليات الأمنية أسفرت أيضاً عن "ضبط وثائق ووسائل اتصال ووسائط إلكترونية، تفصح عن تواصل هذا التنظيم الإرهابي مع تنظيم داعش في الخارج"، مؤكداً أن "التحقيقات مازالت مستمرة مع العناصر المتورطة في هذه الجريمة"، بحسب البيان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية: أدلة تؤكد وقوف داعش وراء هجوم الأحساء واعتقال 77 بينهم 4 أجانب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}