واشنطن "ليس لديها أدلة" على بيع عناصر بالجيش العراقي أسلحة أمريكية إلى داعش

واشنطن "ليس لديها أدلة" على بيع عناصر بالجيش العراقي أسلحة أمريكية إلى داعش

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 02:10 (GMT +0400).
واشنطن "ليس لديها أدلة" على بيع عناصر بالجيش العراقي أسلحة أمريكية إلى داعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفت واشنطن وجود معلومات لديها تؤكد قيام عناصر في الأجهزة العسكرية العراقية ببيع أسلحة أمريكية في السوق السوداء، لينتهي المطاف بها بيد أيدي عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ولكنها شددت على أن مشكلة الفساد في العراق من بين القضايا المثيرة للقلق.

وقال مدير العلاقات الصحفية بوزارة الخارجية الأمريكية، جيف راثكي، ردا على سؤال حول تقرير صحيفة نيويورك تايمز حول الفساد في الجيش العراقي وبيع الأسلحة لداعش: "الفساد قضية بالغة الأهمية في العراق وتثير القلق، ونحن نواصل العمل مع الحكومة العراقية على برامج من أجل مواجهتها."

وتابع راثكي بالقول: "ليس لدينا أي مؤشر يدل على أن أسلحة أمريكية قد وصلت إلى يد داعش أو بيعت لعناصر من التنظيم أو من أي حركة إرهابية أخرى من قبل شركاء أمريكا."

وتابع راثكي بالقول: "خلال العقد الماضي قدمنا الكثير من المعدات العسكرية للقوات الأمنية العراقية، وقد استخدم شركاؤنا في العراق تلك المعدات على الوجه الصحيح. حصلت بعض الحوادث التي تمكن من خلالها تنظيم داعش من الاستحواذ على بعض المعدات من القوات العراقية."

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد قالت في تقرير لها إن الفساد الموجود على نطاق واسع في الجيش العراقي تسبب ببيع بعض الأسلحة التي قدمتها أمريكا للعراقيين في السوق السوداء، لينتهي بها المطاف في يد عناصر من داعش، مضيفة أن واشنطن أثارت القضية مع الجانب العراقي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"واشنطن ليس لديها أدلة على بيع عناصر بالجيش العراقي أسلحة أمريكية إلى داعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}