الملك السعودي... اللاجئون السوريون...البغدادي.. CNN تبث برنامجا خاصا حول الشخصية الأكثر تأثيرا بالشرق الأوسط

الملك السعودي... اللاجئون السوريون...البغدادي.. CNN تبث برنامجا خاصا حول الشخصية الأكثر تأثيرا بالشرق الأوسط

فقط على CNN
نُشر يوم الخميس, 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 06:26 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:59 (GMT +0400).
جلسة نقاشية أدارتها بيكي أندرسون لاختيار الأكثر تأثيرا في 2014

جلسة نقاشية أدارتها بيكي أندرسون لاختيار الأكثر تأثيراً على أحداث الشرق الأوسط في 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- تبث CNN الجمعة في حدود الرابعة عصرا بتوقيت غرينيتش، عبر برنامج Connect the world الذي تذيعه بيكي أندرسون، من مركز البث في أبوظبي، برنامجا خاصا حول الشخصية التي كانت الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط خلال عام 2014.

من خلال بيانات قراء CNN بالعربية على مدار العام الجاري، تمكن الموقع من تحديد عشر شخصيات كان لها أكبر الأثر - سواء ايجابيا أو سلبيا- على المنطقة بشكل عام، حيث تنوعت هذه الشخصيات من القادة السياسيين إلى الشخصيات التي تعتبر رمزا للتحركات في المنطقة سواء على الصعيد السياسي أو الاجتماعي.

واستطاع الموقع أن يلخص أكثر الشخصيات المؤثر إلى ثلاث شخصيات كانت، العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ووزعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي الذي نصب نفسه كخليفة "للدولة الإسلامية،" إلى جانب رمز يمثل الاجئين السوريين.

وحصل أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم "الدولة الاسلامية" المعروف إعلامياً باسم "داعش"، على النسبة الأعلى من تصويت الحضور في الجلسة النقاشية التي نظمتها شبكة CNN في دبي والتي ستعرض ضمن البرنامج.

وكان البغدادي ضمن ثلاث شخصيات حصلت على النسبة الأكبر من الأصوات في استفتاء أجراه موقع CNN بالعربية، بالتعاون مع برنامج  Connect the world الذي تعرضه CNN، حيث استمر التصويت لفترة أسبوعين، وسط تركيز على الشخصية التي كانت الأكثر تأثيرا على مجرى الأحداث بالشرق الأوسط بصرف النظر عن الموقف السياسي منها.

وقد كان على الحضور في الجلسة - التي أدارتها مذيعة CNN بيكي أندرسون - أن يختاروا بين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، واللاجئين في الشرق الأوسط، إضافة الى البغدادي، وذلك من بين مجموعة من الشخصيات أو الرموز التي كانت CNN قد رشحتها بناءً على آراء القراء ومتابعاتهم.

وقد جاءت نسب التصويت على الشكل التالي: البغدادي 56.3% ، اللاجئون 23.2% ، العاهل السعودي 20.5%.

بيكي اندرسون من جهتها قالت: "هذه التجربة كانت حماسية من بدايتها لنهايتها، من تحليل القصص التي أثارت اهتمام قراء CNN بالعربية إلى سماع رأي ضيوفنا الخبراءعندما سجلنا الحلقة، كان أمرا بناء والنقاش كان لامعا، ويمكن الملاحظة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن النقاش سيستمر إلى السنة الجديدة." 

يُشار الى أن التصويت على هذه الشخصيات الثلاثة تم بعد أن شارك قرابة عشرة آلاف شخص في الاستفتاء، حيث كان عليهم أن يختاروا ثلاثة من بين عشرة، هم اضافة الى الذين ذُكروا أعلاه: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أول إماراتية تقود طائرة مقاتلة مريم المنصوري، الرئيس الإيراني حسن روحاني، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والمقاتلون المتطرفون الأجانب.

وقد دار نقاش مثير وحيوي بين الحضور خلال هذه الجلسة، حول مفهوم الأكثر تأثيراً والدور الذي لعبته الشخصيات الواردة في الاستفتاء، كما تطرق البعض الى دور المرأة في ظل وجود أول إماراتية تقود طائرة مقاتلة ضمن الشخصيات التي صوّت القراء عليها. ويُذكر أن الاستفتاء الذي جرى على موقع CNN بالعربية لا تنطبق عليه الشروط العلمية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الملك السعودي... اللاجئون السوريون...البغدادي.. CNN تبث برنامجا خاصا حول الشخصية الأكثر تأثيرا بالشرق الأوسط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}