صحف.. اتفاق إخواني حوثي، "العصائب" وعبد الله بن زايد، الأزهر يدافع عن اسمه، والزيتون يحارب الفقر بالأردن

صحف.. اتفاق إخواني حوثي، "العصائب" وعبد الله بن زايد، الأزهر يدافع عن اسمه، والزيتون يحارب الفقر بالأردن

صحف عربية
نُشر يوم السبت, 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 10:31 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:15 (GMT +0400).
وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون بالكويت 2013

وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون بالكويت 2013

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنوعت اهتمامات الصحف العربية في تركيزها على الأحداث المحلية والعالمية، وانفرد بعضها بموضوعات حول تلك الشؤون، واخترنا منها ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط عن اتفاق بين الحوثيين وإخوان اليمن، وما أوردته صحيفة الحياة عن انتقاد زعيم "عصائب أهل الحق" في العراق، لرئيس الوزراء حيدر العبادي بسبب استقباله لوزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، وخبر عن استياء الأزهر من استغلال اسمه في بعض الهيئات، بالإضافة إلى اتساع المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في الأردن.

الشرق الأوسط

"أعلنت مصادر يمنية مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، في ساعة متأخرة من مساء أمس، أن حزب التجمع اليمني الوطني للإصلاح (إخوان اليمن) توصلوا إلى اتفاق تهدئة مع الحوثيين خصومهم التاريخيين، يقضي بوقف المعارك والمواجهات المستمرة بينهم، في خطوة غير مسبوقة وصفتها المصادر بالأولى بينهما.

وقالت المصادر، وهي من داخل حزب الإصلاح، إن بعض قيادات الحزب اجتمعوا مع زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، في مقره بمحافظة صعدة، وتوصلوا إلى اتفاق لإنهاء المعارك، والتنسيق فيما بينهم لإنهاء الخلافات، وإطلاق المعتقلين، وإعادة ممتلكات الحزب ودوره ومنازل قياداته التي استولى عليها الحوثيون خلال الأشهر الماضية.

واتفق الجانبان أيضا على استمرار التواصل لإزالة كل الخلافات، وبناء الثقة، والتعاون والتعايش واستشعار المسؤولية الوطنية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل واتفاق السلم والشراكة.

وأكدت المصادر أن الموفد الدولي إلى اليمن جمال بنعمر، وأطرافا خليجية وإقليمية ساهمت في تقريب وجهات النظر، مشيرة إلى أن الرئيس عبد ربه منصور هادي تلقى أمس مكالمة هاتفية من أطراف خليجية ساهمت في إبرام الاتفاق."

صحيفة الحياة

انتقدت مجموعة «عصائب أهل الحق» التي يتزعمها قيس الخزعلي أمس استقبال رئيس الوزراء حيدر العبادي وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان الذي وضعت حكومته «العصائب» وفصائل أخرى شيعية على قائمة المنظمات الإرهابية."

وقال الناطق باسم «عصائب أهل الحق» نعيم العبودي، في بيان، إن «استقبال مسؤولين عراقيين وزير الخارجية الإماراتي، يثير كثيراً من علامات الاستفهام التي على الحكومة الإجابة عنها».

وأضاف إن «الحركة لم تلحظ من الحكومة ووزارة الخارجية أيّ موقف رسمي من التطاول على فصائل المقاومة التي تقاتل داعش التكفيري بطلب من الحكومة وتنسيق مع القوات الأمنية».

وكانت الإمارات أعلنت لائحة للمنظمات الإرهابية أدرجت فيها عدداً من الفصائل الشيعية، منها «العصائب»، و «منظمة بدر»، و «لواء أبو الفضل العباس» و «كتائب حزب الله»، ومعظمها ممثل في الحكومة العراقية.

الجمهورية المصرية

"كلف الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس جامعة الأزهر، وأمين عام مجمع البحوث الإسلامية، بإحالة كل من يثبت انتماؤه للاتحاد العالمي لعلماء الأزهر الشريف لمجلس التأديب فوراً، ومخاطبة الجهات الأمنية للكشف عمَّن يسمون أنفسهم بهذا الاسم. واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.. حذَّر الأزهر الشريف أي شخص أو جماعة أو جهة من استغلال اسم الأزهر في أي بيان. أو نشاط غير صادر رسمياً عن مؤسسة الأزهر، حتي ولو كان من المنتسبين للأزهر بأي صورة، وفي حالة مخالفة ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة في مواجهته أياً كان."

الغد الأردنية

 بلغت مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون للعام 2013 في المملكة نحو 1.3 مليون دونم، ما يعادل حوالي 77 % من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة، وزهاء 34 % من كامل المساحة المزروعة في الأردن، وفق مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الدكتور فوزي الشياب
وبين الشياب على هامش مهرجان الزيتون الذي انطلق أول من أمس، وافتتح برعاية وزير الزراعة عاكف الزعبي، إن إنتاج ثمار الزيتون بلغ حوالي 183 ألف طن، ومن الزيت نحو 26 ألف طن، مؤكدا أن شجرة الزيتون تعد الأكثر أهمية في قطاع الأشجار المثمرة وفي الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن قطاع الزيتون يعد مدخلا مهما لمكافحة الفقر والبطالة، حيث يوفر فرصا للعمالة المحلية خاصة ﻷفراد اﻷسر الريفية، فضلا عن إمكانية استغلال المخلفات الناتجة من عصر الثمار في إنتاج اﻷسمدة واﻷعلاف والطاقة.
وأوضح الشياب أن زراعة الزيتون تنتشر في معظم المناطق بدءا من المناطق المرتفعة وحتى وادي الأردن والمناطق الصحراوية، فيما حقق الأردن اﻻكتفاء الذاتي من زيت الزيتون وزيتون المائدة خلال الأعوام الأخيرة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":" صحف.. اتفاق إخواني حوثي، العصائب وعبد الله بن زايد، الأزهر يدافع عن اسمه، والزيتون يحارب الفقر بالأردن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}