بعد القرار غير الملزم من البرلمان الفرنسي... هذه هي أجزاء الأرض التي تعترف بدولة فلسطينية

الشرق الأوسط
نشر
بعد القرار غير الملزم من البرلمان الفرنسي... هذه هي أجزاء الأرض التي تعترف بدولة فلسطينية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- في خطوة رمزية، صوت البرلمان الفرنسي الثلاثاء، على قرار غير ملزم لصالح الاعتراف بـ"دولة فلسطين"، وسط ضغط أوروبي متزايد على إسرائيل لتسوية النزاع في الشرق الأوسط.

واعتمدت الجمعية الوطنية القرار بأغلبية كبيرة، بواقع 339 نائباً صوتوا لصالح القرار، مقابل معارضة 151 نائباً، فيما امتنع 16 نائباً عن التصويت، بحسب ما أوردت وسائل إعلام فرنسية وفلسطينية رسمية مساء الثلاثاء. تأتي هذه الخطوة من جانب البرلمان الفرنسي بعد أقل من أسبوع على خطوة مماثلة للبرلمان الإسباني، جاءت بعد أقل من شهر على قرار مماثل في السويد، بالاعتراف بـ"دولة فلسطين."

ويذكر أنه في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 1988، أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية من جانب واحد "استقلال دولة فلسطين" وفي السنة نفسها حظيت باعتراف 88 دولة أغلبها من الشرق الأوسط وإفريقيا والاتحاد السوفييتي السابق. وشيئا فشيئا انضمت دول أخرى حتى وصل عددها إلى 135 من ضمن 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة.

وتشير الخريطة المرافقة إلى الدول بالألوان التي تناسب سنة الاعتراف، فيما اللون الأبيض يشير إلى الدول التي مازالت لا تعترف بدولة فلسطينية ومن أبرزها القوى الغربية.

نشر