القاعدة في اليمن تتبنى تفجير سيارة مفخخة استهدفت مقر السفير الإيراني بصنعاء

القاعدة في اليمن تتبنى تفجير سيارة مفخخة استهدفت مقر السفير الإيراني بصنعاء

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 03 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:48 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:01 (GMT +0400).

صنعاء، اليمن (CNN) --  أعلن تنظيم القاعدة في اليمن الخميس مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف مقر إقامة السفير الإيراني في صنعاء الأربعاء، مؤكدا أن العملية نُفذت بواسطة سيارة مفخخة نجح عناصر التنظيم في ركنها قرب السفارة.

وبحسب البيان، فقد جرى تفجير السيارة بعد ركنها، ما يشير إلى أن العملية لم تكن هجوما انتحاريا، وقد زعم التنظيم أن التفجير أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى بين الإيرانيين العاملين بالسفارة، إلى جانب عدد من الحراس، بالإضافة إلى الدمار الواسع الذي لحق بالمبنى المستهدف.

وأكد التنظيم، في البيان الذي لم تتمكن CNN من تأكيد صحته بشكل مستقل وجرى تداوله عبر مواقع إلكترونية دأبت على نشر بيانات للتنظيمات المتشددة، أن العملية نجحت في اختراق الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها القوات الأمنية اليمنية والمجموعات المسلحة التابعة للحوثيين حول المقر لحمايته.

وكانت مراسلة CNN بالعربية قد أفادت الأربعاء بوقوع انفجار عنيف هز "حي المخابرات" في العاصمة، صنعاء، صباح الأربعاء، أوقع عدد من الضحايا ولم تصدر أي جهة مسؤوليتها عنه.

وأضافت المراسلة أن الانفجار، وقع بسيارة مفخخة  قرب بوابة مقر إقامة السفير الإيراني، محدثا فجوة بالجدار الخارجي،  كما أدى إلى تضرر عدد من المنازل المجاورة حيث شوهد بعض الجرحى ينقلون من هناك،  على حد قولها.

وأوضح مسؤولان من وزارة الداخلية اليمنية، للشبكة إن السفير، الذي استلم مهام منصبه مؤخرا، لم يكن داخل المقر ساعة التفجير، الذي أودى بحياة حارس وإصابة 6 آخرين، على الأقل.

وبالمقابل، أوضح شهود عيان ان ثلاثة من حراسة بيت السفير وسكان منازل مجاورة قتلوا  في الحادث و اصيب اخرون . مشيرين الى ان بيت السفير تحت الصيانة والترميم وكان بداخله عمال لذات الغرض اصيب عدد منهم.

وفي الوقت الذي لم تصدر فيه السلطات الرسمية بيان يوضح ملابسات الحادث  حلق الطيران  على ارتفاع منخفض بشكل مكثف في سماء العاصمة.

وفي الأثناء،  صرح مصدر امني، فضل عدم ذكر اسمه، للموقع قائلا :" سيتم الاعلان الرسمي في وقت لاحق لتوضيح ملابسات الحادث " مرجحاً ان تكون القاعدة وراء الحادث .

وأشار الى ان لقاءً بين زعيم جماعة" انصار الله" عبد الملك الحوثي،  المفترض تلقيهم دعم من ايران،  مع قيادات من حزب الاصلاح اثار حفيظة "انصار الشريعة " التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، على حد قوله.

وكان تنظيم القاعدة في اليمن شن هجوماً لاذعاً على حزب التجمع اليمني للإصلاح "الاخوان المسلمين" ، على خلفية زيارة وفد من قيادات الحزب الى صعده ولقائه بزعيم حركة أنصار الله ، عبدالملك الحوثي.

 واتهم التنظيم في منشور على حساب له بموقع "تويتر" حزب الإصلاح ، بالخيانة.

وبالمقابل، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، إن جميع طاقم البعثة الدبلوماسية بخير، طبقا لوكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"القاعدة في اليمن تتبنى تفجير سيارة مفخخة استهدفت مقر السفير الإيراني بصنعاء","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"بالصور..... سيارة ملغومة تنفجر بمدخل مقر السفير الإيراني في صنعاء","gallery_slide":"الدمار الناجم عن التفجير","publish_date":"2014/12/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}