صحف: إعدام سجناء سوريين لإصابتهم بالطاعون ومخطط قطري لإرباك تونس ومصر

صحف: إعدام سجناء سوريين لإصابتهم بالطاعون ومخطط قطري لإرباك تونس ومصر

صحف عربية
نُشر يوم السبت, 06 ديسمبر/كانون الأول 2014; 08:47 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:34 (GMT +0400).
صورة التقطت لأحد المعتقلين في سجون تنظيم داعش شمال سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها صدور فتوى في سوريا بعدم جواز هجرة مواطنيهم إلى غير بلاد المسلمين، وأنباء عن إعدام الأسد 130 سجينا مصابا بالطاعون، وتقرير فرنسي يكشف عن مخطط قطري تركي في ليبيا لإرباك تونس ومصر.

القدس العربي

تحت عنوان "رجال دين سوريون يفتون بعدم جواز هجرة مواطنيهم إلى غير بلاد المسلمين... وصية رئيس جالية إسلامية: مزابل الشام خير من جنات استراليا،" كتبت صحيفة القدس العربي: "قال الشيخ السوري محمد راتب النابلسي، في شريط فيديو جرى تداوله أخيراً، ورّداً على سؤال حول جواز هجرة المسلمين للإقامة في غير بلاد المسلمين بصفة دائمة، وخصوصاً لمن هم في مثل وضع السوريين إن الحديث النبوي يقول من أقام مع المشركين برئت منه ذمة الله."

وفي وقت أقرّ النابلسي بأن بلاد الغرب جنة، إذا كان هناك جنة في الأرض، حيث الخدمات عندهم في أعلى مستوى، استدرك بالقول إن المشكلة في أنك لا تمتلك أولادك من بعدك. وأتى الشيخ المعروف للسوريين عبر برنامج إذاعي يومي كان يقدم في إذاعة محلية، بمثل حول أن من بنى أول مسجد في سان باولو أولاده اليوم كلهم نصارى.

وساق النابلسي لمستمعيه عدداً من الحكايات أولها وصية رئيس الجالية الإسلامية في أستراليا، حيث نقل عنه قوله إثر زيارة سابقة له بلغ إخوتنا في الشام أن مزابل الشام خير من جنات أستراليا.

اليوم السابع

وتحت عنوان "نظام الأسد يعدم 130 سجينًا مصابين بالطاعون،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "زعمت المؤسسة السورية المعارضة لنظام بشار الأسد قيام الأخير بإعدام 130 سجينًا فى سجون العاصمة دمشق بعد إصابتهم بمرض الطاعون بسبب ظروف السجن غير الآدمية."

وأضافت المؤسسة المعنية بالتعديات على حقوق الإنسان أن نظام بشار الأسد قام بإعدام 131 سجينا فى شهر سبتمبر الماضي، بعد تفشي مرض الطاعون بين نزلاء أحد سجون النظام في العاصمة السورية دمشق.

ويقول تقرير المؤسسة إن الجثث دفنت في مقبرة جماعية بالقرب من إحدى القواعد العسكرية في العاصمة، بعد تكفينها بأكياس من النايلون.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "العفو: الدول الخليجية لم تعرض استضافة لاجئ سوري واحد،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "انتقدت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الانسان الجمعة الدول الغنية بسبب عدم الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين."

وقالت المنظمة ومقرها لندن ان 3.8 ملايين لاجيء فروا من سوريا الى خمس دول رئيسية في المنطقة وهي: تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر.

وذكرت المنظمة ان روسيا والصين أيضا لم تقدما أي تعهدات بايجاد مكان واحد لاعادة التوطين، مضيفة أنه باستثناء ألمانيا فإن بقية دول الاتحاد الأوربي تعهدت باعادة توطين نسبة ضئيلة قدرها 0.17 في المائة من اللاجئين في الدول المضيفة الرئيسية.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "تقرير فرنسي: مخطّط قطري تركي في ليبيا لإرباك تونس ومصر،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "كشف تقرير فرنسي النقاب عن مخطّط قطري تركي يقضي بتحويل ليبيا إلى معقل للمجموعات المتشددة بهدف ضرب أمن دول الجوار وخاصة منها تونس ومصر."

واتهم التقرير المخابرات التركية والقطرية بالإشراف على هذا المخطط الخطير، انتقاما لفشل جماعة الإخوان المسلمين في مصر التي أطاحت بها ثورة شعبية في الثلاثين من يونيو/ حزيران 2013.

وأكّد مسؤولون ليبيون ومراقبون دوليون أن الخطر يتجاوز حدود ليبيا ليطال دول الجوار التي ثارت ضد حكم الإسلاميين خاصة مصر وتونس بعد أن فشلوا في استهدافهما من الداخل عبر تشجيع الميليشيات الإخوانية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: إعدام سجناء سوريين لإصابتهم بالطاعون ومخطط قطري لإرباك تونس ومصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}