لندن والمنامة توقعان اتفاقية عسكرية هامة لإقامة قاعدة عسكرية بريطانية بالمملكة

الشرق الأوسط
نشر
لندن والمنامة توقعان اتفاقية عسكرية هامة لإقامة قاعدة عسكرية بريطانية بالمملكة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت بريطانيا، الجمعة، عن اتفاق عسكري مع البحرين  لإقامة قاعدة بحرية لها في الدولة الخليجية، هي الأولى منذ انسحاب بريطانيا من المنطقة عام 1971.

وقع وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند،  اتفاق الترتيبات الدفاعية، مع نظيره البحريني،  الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، على هامش منتدى حوار المنامة العاشر الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وأوضح هامود، إن: "من شأن هذه الترتيبات ضمان تواجد البحرية الملكية البريطانية في البحرين حتى المستقبل البعيد. وتوسيع تواجدنا في الخليج مبني على سجلنا الممتد 30 عاما من الدوريات البحرية في الخليج.'

وتابع: تعتبر هذه القاعدة الجديدة توسيعا دائما لمقر البحرية الملكية البريطانية، وسوف تتيح لبريطانيا إرسال سفن أكبر حجما وأكثر عددا لتعزيز الاستقرار في الخليج. وبذلك سيكون لنا مجددا مقر في الخليج على الأجل الطويل"، على ما نقلت الخارجية البريطانية.

ومن جانبه قال  وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إن هذه الخطوة ستساعد أسطول بلاده على تعزيز الاستقرار في منطقة الخليج.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني،  إنه بموجب هذه الاتفاقية سيتم تحسين المنشآت الموجودة في ميناء سلمان في البحرين حيث توجد أربع سفن حربية بريطانية صائدة للألغام بشكل دائم."

ويشار إلى أن المملكة الخليجية هي مقر الأسطول الخامس الأمريكي.

نشر