قاهر برنامج CIA.. خالد شيخ محمد عُذّب 183 مرة دون جدوى

قاهر برنامج CIA.. خالد شيخ محمد عُذّب 183 مرة دون جدوى

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 10 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:11 (GMT +0400).
المدعي العام الأمريكي يعلن عن محاكمة خالد شيخ محمد أمام هيئة عسكرية 4 أبريل/ نيسان 2011

المدعي العام الأمريكي إيريك هولدر، يعلن عن محاكمة خالد شيخ محمد أمام هيئة عسكرية 4 أبريل/ نيسان 2011

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، خالد شيخ محمد، أُخضع لعمليات الإيهام بالإغراق 183 مرة، وتمكن من تجاوزها بنجاح ليكون السجين الوحيد الذي تمكن من "إفشال نظام الاستجواب" بخلاف ما كان وكالة الاستخبارات المركزية CIA قد أعلنته في السابق.

التقارير المقدمة من CIA إلى المسؤولين كانت تشير إلى أن تقنيات "الاستجواب المشدد" التي تتضمن عمليات إيهام بالإغراق نجحت في انتزاع معلومات من شيخ محمد، ولكن المقابلة التي أجراها المفتش العام لـCIA مع المحققين المشرفين على الاستجواب أعطت صورة مغايرة تماما.

وورد في نص المقابلة مع المحققين أن شيخ محمد "كان يكره كثيرا تقنية الإيهام بالإغراق، ولكنه تمكن من إيجاد وسيلة للتغلب عليها والتعامل معها."

وتنقل المقابلة عن أحد المحققين قوله إن شيخ محمد "تغلب على نظام الاستجواب وقهره" مضيفا أن القيادي المتشدد في تنظيم القاعدة كان يتفاعل بشكل أفضل مع أساليب الاستجواب غير العدائية.

وعلى غرار سواه من السجناء، كان شيخ محمد يدلي بمعلومات عند تعذيبه، ولكنه سرعان ما يتراجع عنها بعد توقف التعذيب، كما كان يقدم معلومات مغلوطة، كتلك التي أدلى بها في إحدى المرات حول مخطط لاغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، والتي قالت CIA عنها إنها "مفبركة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قاهر برنامج CIA.. خالد شيخ محمد عُذّب 183 مرة دون جدوى ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}