طهران ترد على بيان قمة الدوحة الخليجية وتحذر من التدخل بالسيادة الإيرانية

طهران ترد على بيان قمة الدوحة الخليجية وتحذر من التدخل بالسيادة الإيرانية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 11 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:00 (GMT +0400).
مرضة أفخم

المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم

(CNN)-- أكدت إيران مجددا الخميس، سيادتها على جزر "طنب الكبرى، وطنب الصغرى وأبو موسى" وحذرت دول الخليج من التدخل في السيادة الإيرانية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم "إن هذه الجزر جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية" بحسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقالت في ردها على البيان الختامي الذي صدر الاثنين، عن قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "إن تكرار المواقف التدخلية بشأن سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، على جزر تنب الكبرى، وتنب الصغرى، وأبو موسى، لن يؤثر أبدا على الحقائق القانونية والتاريخية الموجودة، مشددة على أن هذه الجزر جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية."

وأضفت أفخم بأن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وضعت دوما على أولوية سياساتها، سياسة ودية مصحوبة بحسن الجوار مع جميع دول الجوار، مبنية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل، ولا ترى أي قيود وعقبات أمام تطوير العلاقات الودية وترسيخها، وترحب بالتعامل البناء والتعاون الشامل."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طهران ترد على بيان قمة الدوحة الخليجية وتحذر من التدخل بالسيادة الإيرانية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}