صحف: الأردن "مملكة اللاجئين" ودعوة لزرع "الحشيش" في لبنان

صحف: الأردن "مملكة اللاجئين" ودعوة لزرع "الحشيش" في لبنان

صحف عربية
آخر تحديث الأحد, 14 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:51 (GMT +0400).
أطفال سوريون لجؤوا مع ذويهم إلى مخيم الزعتري في الأردن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – اهتمت الصحف العربية الأحد بمجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها قلق الأردن من التحول إلى مملكة للاجئين، ومواقع مقربة من حماس تؤكد قرب بدء مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل، وحزب الله من جهة أخرى يبدأ بمفاوضة تنظيم داعش لاسترجاع جثث بعض من جنوده الذين قتلوا في سوريا.

القدس العربي

تحت عنوان "الأردن قلق من التحول إلى مملكة لاجئين وأزمة الرقم تتلاعب بملف اللجوء السوري،" كتبت صحيفة القدس العربي: "يضيء وزير التخطيط الأردني الدكتور إبراهيم سيف الأنوار كلها على أضيق مساحتين تثيران الحساسية السياسية والاقتصادية والأمنية عندما يتعلق الأمر بملف اللاجئين السوريين في الأردن."

الوزير سيف عبر عن قناعة الحكومة على الأرجح بأن أزمة اللاجئين ستطول مما يؤكد أن المزاج الرسمي الأردني لا يفترض بالأساس نهاية وشيكة أو قريبة لأزمة اللجوء السوري التي وصلت لحد أن بعض القرى في الأردن يزيد عدد ضيوفها السوريين بكثير عن عدد سكانها الأصليين مما ينتج أزمة متعددة الأضلاع كما يلمح الوزير.

المساحة الثانية التي خضعت للأضواء تتعلق بالاستدراك البرامجي الآن لعدم وجود حيثييات رقمية نهائية فالأردن سيبدأ قريبا بعملية إحصاء اللاجئين السوريين والفروق كبـــــيرة بين أرقـــــامه وأرقام الأمم المتحدة والإجراءات الإحصائية ستشمل صرف بطاقـــات أردنيـــــة لكل لاجىء سوري مع توثيق بصـــمة العـــين لأســباب إحصائية وأخرى أمنية.

المصري اليوم

وتحت عنوان "موقع مقرب من حماس: مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل قد تبدأ قريبا،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قال موقع فلسطيني مختص في الشؤون الأمنية إنّ مفاوضات تبادل أسرى بين الفصائل الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي قد تبدأ قريبا."

وأضاف موقع "المجد الأمني"، المعروف بقربه من الأجهزة الأمنية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أن مفاوضات صفقة تبادل أسرى جديدة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل قد تبدأ خلال فترة قريبة نظراً لوجود ما وصفها بالتطورات الجديدة على الملف.

ووفق معلومات حصل عليها موقع المجد الأمني فإن بعض الأطراف الدولية، لم يسمها، بدأت في التحرك في القضية بطلب إسرائيلي، بهدف جس نبض الفصائل الفلسطينية حول عدد الأسرى، ومعرفة مصيرهم.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "الزعيم الدرزي وليد جنبلاط يدعو للسماح بزراعة الحشيشة في لبنان،" كتبت الصحيفة الجزائرية: "دعا الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط السبت إلى السماح بزراعة الحشيشة التي كانت تدر خلال الحرب الأهلية ملايين الدولارات."

وقال جنبلاط وهو نائب حالي ووزير سابق وأحد أبرز السياسيين اللبنانيين في العقود الأخيرة: "آن الأوان للسماح لزراعة الحشيشة، وإلغاء مذكرات التوقيف بحق المطلوبين في هذا الحقل".

وتحولت الحشيشة اللبنانية المعروفة بـ"نوعيتها الجيدة" خلال الحرب الأهلية (1975-1990) إلى صناعة كانت تدر ملايين الدولارات.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "حزب الله يفاوض داعش،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "في الوقت الذي مازالت فيه قضية العسكريين اللبنانيين المحتجزين لدى جبهة النصرة وتنظيم داعش تخضع لعمليات ابتزاز من قبل المسلحين المتطرفين، كشفت مصادر من داخل حزب الله عن مفاوضات جرت بين حزب الله وداعش في سوريا، استطاع الحزب جراءها استرجاع جثث اثنين من مقاتليه سقطا داخل سوريا في معارك مع هذا التنظيم."

المصادر التي لم تكشف عن المقابل الذي حصل عليه داعش من الحزب، إلا أن التبادل يأتي بعد عملية مشابهة حصلت قبل أسبوع بين حزب الله وجبهة النصرة، وانتهت بنجاح الحزب في إطلاق سراح أحد مقاتليه، وهو عماد عياد، مقابل إطلاق الحزب لاثنين من قيادات النصرة الذين أسرهم الحزب في عملية عسكرية أمنية لتعزيز عملية التفاوض.

عملية التبادل ليست الأولى بين الحزب والمسلحين في سوريا، فقد سبق أن قام الحزب بالتفاوض مع الجيش السوري الحر لإطلاق سراح تسعة لبنانيين اختطفوا في مدينة أعزاز السورية في طريق عودتهم من زيارة العتبات المقدسة في العراق وإيران. كما أنه جرت مفاوضات أخرى بين الطرفين استعاد فيها الحزب جثث عدد من مقاتليه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: الأردن مملكة اللاجئين ودعوة لزرع الحشيش في لبنان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}