الوقف الشيعي يؤكد تأمين "مراقد الأئمة" بسامراء ضد داعش ومحلل يعلن استعداد "الملايين" للدفاع عنها

الشرق الأوسط
نشر
الوقف الشيعي يؤكد تأمين "مراقد الأئمة" بسامراء ضد داعش ومحلل يعلن استعداد "الملايين" للدفاع عنها
شيعة أمام ضريح الإمام الحسين في كربلاء

بغداد، العراق (CNN) -- أكد ديوان الوقف الشيعي العراقي أن الأماكن التي يقدسها الشيعة في مدينة سامراء "مؤمنة بشكل كبير من قبل القوات الأمنية" إلى جانب المليشيات الشيعية التي تنشط تحت اسم "سرايا الحشد الشعبي" وذلك بعد تهديد تنظيم داعش الجدي للمدينة، بالتزامن مع إسقاط طائرة مروحية للقوات العراقية.

وقال معاون رئيس ديوان الوقف الشيعي، الشيخ علي الخطيب، في تصريح له الأحد إن "مرقد الإمامين العسكريين عليهما السلام في سامراء مؤمن بشكل كبير من قبل أفراد الجيش والحشد الشعبي،" نافيا تعرضهما لأي "اعتداء من قبل الجماعات الإرهابية" وفقا لما نقل عنه التلفزيون العراقي.

وأشار الخطيب إلى أن بعض أطراف مدينة سامراء "تعرضت لبعض الاعتداءات من قبل عصابات داعش الإرهابية" مؤكدا "تحشيد الآلاف من المتطوعين من الحشد الشعبي والجيش لتحرير بعض أطراف المدينة والانطلاق بعد ذلك نحو المدن والنواحي القريبة من سامراء".

ونقل التلفزيون العراقي أيضا عن الخبير العسكري، وفيق السامرائي، استبعاده في وقت سابق اقتحام مدينة سامراء من قبل داعش، قائلا إن "ملايين الشباب مستعدون لحماية مراقد الأئمة في سامراء ومن المستحيل اقتحامها".

وبالتزامن مع هذه التطورات، قالت مصادر عسكرية عراقية لـCNN إن تنظيم داعش تمكن من إسقاط طائرة مروحية تابعة للجيش العراقي قرب سامراء خلال الأيام الماضية، ما أدى إلى مقتل طيارين كانا على متنها.

نشر