صحف: سر ضحكة السيسي ومطالب بمنع الأذان في يافا

صحف: سر ضحكة السيسي ومطالب بمنع الأذان في يافا

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 16 ديسمبر/كانون الأول 2014; 08:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:20 (GMT +0400).
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها عزم تنظيم داعش تطبيق التجنيد الإجباري في كركوك بالعراق، ومتسوطنون إسرائيليون يطالبون بمنع الأذان في يافا، وغياب السلطان قابوس عن الساحة السياسية في العراق يثير التساؤلات.

اليوم السابع

تحت عنوان "داعش يعتزم تطبيق التجنيد الإجباري في مناطق جنوب وغربي كركوك بالعراق،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "ذكر سكان محليون الاثنين أن تنظيم داعش يعتزم تطبيق التجنيد الإجباري على الشباب في مناطق جنوب وغربي مدينة كركوك."

وقال السكان إن "عناصر بتنظيم داعش التقوا بوجهاء بعض القرى التابعة لناحية الرياض ومناطق جنوب وغربي كركوك وأبلغوهم عن نية التنظيم فرض التجنيد الإلزامي على الشباب للقتال في صفوفه أو سيتم اعتقالهم ومنع حركتهم." 

وذكروا أن "التنظيم وجه باعتقال كافة أفراد الأجهزة الأمنية في مناطق جنوب وغربي كركوك واستخدامهم كدروع بشرية في حال وجود أي تدخل عسكري سواء من القوات الحكومية أو قوات البيشمركة أو الحشد الشعبي وكذلك لمنعهم من الالتحاق بالقوات العسكرية".

المدينة السعودية

وتحت عنوان "يافا.. مستوطنون يطالبون بمنع الأذان،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "تسود حالة من الغضب الشديد سكان مدينة يافا الفلسطينية الساحلية، في أعقاب مطالبة المستوطنين بمنع صوت الأذان في المدينة."

وقالت مصادر في المدينة إن مستوطنين رفعوا شكوى قضائية ضد الأذان في مساجد يافا في فلسطين المحتلة، بعد أن فشلت كل محاولاتهم في السابق في إسكات صوت الأذان أمام صمود ورفض سكان المدينة.

وقال الشيخ محمد أبو نجم من أهالي المدينة التي تتبع إداريًّا لبلدية تل أبيب: إنه لطالما شكل صوت الأذان في يافا إزعاجًا للمستوطنين، وأضاف: إن الدعوات لإسكات صوت الأذان في يافا لم تتوقف، مشيرًا إلى أن الجديد في الأمر قيام مجموعة من المستوطنين في منطقة الميناء برفع دعوى قضائية بزعم أن صوت الأذان المنبعث من مسجد البحر الواقع على مدخل ميناء حيفا يشكل إزعاجًا لهم.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "رئيس تشاد يثير ضحك السيسي،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "في موقف طريف، قام الرئيس التشادي إدريس ديبي بتقليد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي عقده الزعيمان في القاهرة، ما أثار ضحك الرئيس المصري."

وقال ديبي في ختام حديثه خلال المؤتمر "تحيا مصر.. تحيا تشاد"، مقلدا السيسي الذي ينهي أحاديثه الصحفية دائما بتحية مصر وبلد الضيف، وذلك عقب زيارة لديبي لمصر.

وضحك الرئيس السيسي، مبديا إعجابه بمداعبة الرئيس التشادي، ورحب به للمرة الثانية في بلده الثاني مصر.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "غياب السلطان يثير تساؤلات ومخاوف حول انتقال الحكم في سلطنة عمان،" كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: "ظهر السلطان قابوس سلطان عمان على شاشات التلفزيون الشهر الماضي وقد بدا عليه الوهن ليطمئن شعبة على صحته."

غير أن غيابه الطويل في الخارج للعلاج أثار المخاوف بين كثير من العمانيين أن سلطانهم الذي ليس له ولد يرث الحكم من بعده لم يعلن اسم الوريث الذي يراه أهلا لقيادة البلاد.

ولا تزال عمان جزيرة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط العاصفة ويعتقد كثير من العمانيين أن عملية انتقال الحكم يمكن أن تتم بسلاسة عندما يرحل السلطان في نهاية الأمر. لكن البعض يخشى أن يؤدي أي غموض إلى تزاحم الورثة المحتملين للسلطان قابوس الذي لا يزال الحاكم المطلق للبلاد رغم ما أدخله من إصلاحات تدريجية خلال حكمه المستمر منذ 44 عاما.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: سر ضحكة السيسي ومطالب بمنع الأذان في يافا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}