نتنياهو بعد قرار محكمة أوروبية بشطب حماس من قوائم الإرهاب: نفاق أوروبي لم يتعلم شيئا من الهولوكست

نتنياهو بعد قرار محكمة أوروبية بشطب حماس من قوائم الإرهاب: نفاق أوروبي لم يتعلم شيئا من الهولوكست

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 17 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:07 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
نتنياهو بعد قرار محكمة أوروبية بشطب حماس من قوائم الإرهاب: نفاق أوروبي لم يتعلم شيئا من الهولوكست

إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس مع قائد كتائب عز الدين القسام أبو عبيده وموسى أبو مرزوق خلال حضور استعراض عسكري لحماس 14 ديسمبر/ كانون الأول 2014

(CNN)-- هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشدة قرار المحكمة العامة في أوروبا بإزالة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن قوائم الإرهاب الأوروبية، معتبرا أن الخطوة نموذج لما وصفه بـ"النفاق الأوروبي" واعتبر أن القارة "لم تتعلم شيئا من تجربة الهولوكوست ومقتل ستة ملايين يهودي" على أراضيها.

وتابع نتنياهو، الذي تنتظره انتخابات حاسمة في إسرائيل بعد انفراط عقد التحالف الحاكم: "حماس هي تنظيم إرهابي قاتل يدعو في ميثاقه إلى تدمير إسرائيل. سنواصل محاربة حماس بمنتهى الحزم والقوة لكي لن تحقق حماس هدفها هذا. حماس التي شطبتها المحكمة الأوروبية من قائمة الإرهاب هي حماس ذاتها التي ارتكبت جرائم حرب وعمليات إرهابية لا تحصى."

وقال نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه، إنه يرفض الاكتفاء بالتوضيحات التي قدمها الاتحاد الأوروبي بأن شطب حماس من قائمة التنظيمات الإرهابية ليس إلا "أمرًا فنيا" مضيفا: " بء الإثبات ملقى على عاتق الاتحاد الأوروبي ونتوقع منه أن يعيد دون تأخير حماس إلى القائمة حيث يدرك الجميع أن حماس تشكل جزء لا يتجزأ منها."

وهاجم نتنياهو الدعوة إلى فتح تحقيق بالتهم المتعلقة بارتكاب إسرائيل لـ"جرائم حرب" بالتزامن مع رفع حماس عن قوائم الإرهاب الأوروبية، واصفا تلك الخطوات بأنها "أمثلة مزعجة للغاية للنفاق الأوروبي" وأضاف: "الكثيرون في أوروبا، التي ذُبح على أرضها ستة ملايين يهودي، لم يتعلموا شيئا، ولكن نحن في إسرائيل تعلمنا."

وكانت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي قد أخرجت "حماس" من قائمة التنظيمات الإرهابية، وجاء القرار بناء على دعوى تقدمت بها الحركة ضد إدراجها على اللائحة التي وضعها الاتحاد في 27 ديسمبر/ كانون الأول عام 2001، واستندت المحكمة في قرارها إلى أساب إجرائية تتعلق باعتماد القرار الأوروبي السابق على تقارير مستمدة من وسائل الإعلام وليس من تحريات مباشرة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"نتنياهو بعد قرار محكمة أوروبية بشطب حماس من قوائم الإرهاب: نفاق أوروبي لم يتعلم شيئا من الهولوكست ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}