العراق.. الجيش يتقدم باتجاه "تلعفر" والبيشمرغة تفك حصار داعش على الأيزيديين بـ"سنجار"

الشرق الأوسط
نشر
العراق.. الجيش يتقدم باتجاه "تلعفر" والبيشمرغة تفك حصار داعش على الأيزيديين بـ"سنجار"

بغداد، العراق (CNN)- أكدت مصادر عراقية لـCNN أن قوات "البيشمرغة" الكردية تمكنت من استعادة السيطرة على معظم أنحاء منطقة "سنجار"، والتي يفرض فيها مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" حصاراً على الأقلية الأيزيدية في شمال العراق.

وقال مسؤول كردي، في تصريحات للشبكة مساء السبت، إن البيشمرغة أصبحت تسيطر على ما بين 70 إلى 80 في المائة من منطقة "سنجار"، ذات الغالبية الكردية في شمال العراق، وهي نفس الأنباء التي أكدتها مصادر عراقية رسمية في العاصمة بغداد.

وبحسب المصدر، فإن المقاتلين الأكراد يقومون بعمليات تفتيش من منزل إلى آخر، في المنطقة التي تم "تحريرها"، بحثاً عن أي أفخاخ محتملة خلفها مسلحو التنظيم المتشدد، المعروف باسم "داعش" وراءهم.

وقال المصدر نفسه إنه أصبح بإمكان الآلاف من الأقلية الأيزيدية، الذين نزحوا من المنطقة الصيف الماضي، بسبب عمليات القتل والاختطاف والاحتجاز الجماعي التي ارتكبت بحقهم من قبل تنظيم داعش، العودة إلى منازلهم، اعتباراً من الشهر المقبل.

وفي بغداد، ذكرت "شبكة الإعلام العراقي" أن قوات البيشمرغة تمكنت من "فك حصار مئات الأيزيديين في جبل سنجار"، ولفتت إلى أن معلومات أمنية كشفت عن "حصول تقدم عسكري كبير، باتجاه مطار تلعفر، غربي مدينة الموصل، بهدف تحريره."

ونقلت الشبكة الرسمية عن "قيادة محور غرب دجلة في قوات البيشمرغة" أن مقاتليها شنوا هجوماً لتحرير عدد من القرى الواقعة على الحدود مع سوريا، في محافظة "نينوى"، فيما قامت قوات الجيش و"الحشد الشعبي" بـ"تحرير" قرى أخرى في منطقة "يثرب"، جنوب قضاء "بلد" شمال العراق.

نشر