الأمم المتحدة: 290 موقعا تراثيا بسوريا تضررت من الحرب الأهلية

الأمم المتحدة: 290 موقعا تراثيا بسوريا تضررت من الحرب الأهلية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:07 (GMT +0400).
صورة لأحد المعالم الأثرية بسوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال معهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث "يونسات" نشر، الثلاثاء، إن صورا ملتقطة بالأقمار الصناعية تظهر أن 290 موقعا تراثيا في سوريا قد تضررت بفعل الحرب الأهلية الطاحنة هناك.

وجاءت الخلاصة استنادا لدراسة صورا بالغة الدقة  ملتقطة بالأقمار الصناعية  لـ 18 منطقة مختلفة تضم 290 إرثا حضاريا، يمتد تاريخ بعضها إلى ما قبل 7 آلاف سنة.

ووجدت الدراسة أن 24 موقعا دمرت تماما، و108 تعرضت لدمار شديد، و84 بدرجة متوسطة، و77 ربما تضررت.

وقال مدير "يونسات" إينار يوجو: "وجدنا من المهم إصدار تقرير شامل بالوضع لتنبيه صناع القرار والعامة بتدهور عدد من المواقع الغنية بالتراث الحضاري في سوريا.. حجم الدمار والضرر الواسعين يستوجبان زيادة جهود الحماية ودعم أعمال اليونيسكو الجارية."

وبدوره قال ألفردو بيريز دو ارمينان، مساعد مدير اليونيسكو: تقنية الأقمار الصناعية والصور التي تم تحليلها بواسطة "يونوسات" ضرورة لتقييم حالة الإرث الثقافي في سوريا والعراق."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأمم المتحدة: 290 موقعا تراثيا بسوريا تضررت من الحرب الأهلية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}