صحف: توقعات بموت محمد مرسي مقتولا وحملة لإنقاذ العملة السورية

صحف: توقعات بموت محمد مرسي مقتولا وحملة لإنقاذ العملة السورية

صحف عربية
آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:08 (GMT +0400).
الرئيس المصري المعزول محمد مرسي خلف القضبان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- اهتمت الصحف العربية بمجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها إطلاق مبادرة إعلامية لإنقاذ العملة السورية، وتنظيم داعش يتاجر بأعضاء عناصره القتلى ورهائنه الأحياء، وعالم فلكي يتوقع موت محمد مرسي مقتولا.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "العملة السورية تضطرب قبل نهاية العام ومبادرة إعلامية لإنقاذها،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "مع هبوط قيمة الليرة السورية مقابل الدولار في الشهر الأخير من العام الحالي، أطلق اتحاد المصدرين السوريين وعدد من الاقتصاديين السوريين الذين ما زالوا في الداخل، حملة لدعم الليرة السورية تحت شعار عز ليرتك بتعمر بلدك لتشجيع بيع الدولارات للمصرف المركزي السوري وشراء الليرة السورية بسعر الصرف الرسمي."

وجاء ذلك مع اقتراب سعر تصريف الدولار إلى 220 ليرة مسجلا أعلى ارتفاع له في 2014، علما بأنه بقي دون مستوى 200 ليرة لأكثر من 11 شهرا، حيث بلغ سعر بداية العام 145 ليرة للدولار.

واعتمدت الحملة في الترويج لفكرتها صورة الليرة السورية التي لم تعد متداولة لتدني قيمتها، بهدف حث السوريين على استعادة قيمة الليرة، وأكدت وسائل الإعلام الحكومية أن ما بين 400 و500 تاجر وصناعي شاركوا في الحملة وباعوا نحو نصف مليون دولار للمصرف المركزي.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "الدولة الاسلامية يتاجر بأعضاء عناصره القتلى ورهائنه الأحياء،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "بعد المخدرات وبيع الآثار يتحف تنظيم داعش العالم بمفاجأة من العيار الثقيل، إذ يوفر ما يزيد عن مليوني دولار في العام من تجارة الأعضاء البشرية التي يأخذها من الرهائن الأحياء وجنوده القتلى."

وذكرت الصحيفة أن تنظيم الدولة تمكن من استئجار أطباء أجانب لعدة شهور لحصد الأعضاء البشرية، من جثث القتلى، سواء من جنوده أو المناوئين له، ومن الرهائن الأحياء بمن فيهم الأطفال.

ونقلت الصحيفة شهادة طبيب أنف وأذن وحنجرة يدعى سيروان الموصلي قال فيها: "إن تنظيم الدولة استأجر أطباء من جنسيات أجنبية لتشغيل نظام موسع لتجارة الأعضاء في أحد المستشفيات الذي وقع تحت سيطرتهم في الموصل شمال العراق، وهو ما أدى مبدئيا لحصدهم مكاسب ضخمة."

المصري اليوم

وتحت عنوان "الحكم بإعدام كاتب المقال المسيء رميا بالرصاص في موريتانيا،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قضت محكمة الجنايات بمدينة نواذيبو، شمال موريتانيا، برئاسة القاضي عبدالله ولد شماد، فجر الخميس، بإعدام المسمى محمد الشيخ ولد امخيطير، كاتب المقال المسيئ للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، رميًا بالرصاص."

وقال المحامي سيدي محمد ولد التمين، ممثل الهيئة الوطنية للمحامين الموريتانيين في نواذيبو، إن قرار المحكمة، الذي جاء بعد مداولات استمرت عدة ساعات، أعلنت خلاله المحكمة أن محمد الشيخ ولد امخيطير زنديق.

وأضاف أن القانون يمنح المدان حق الاستئناف، خلال خمسة عشر يومًا، مضيفًا أن توبة الزنديق لا تقبل بعد الاطلاع على زندقته، وفق ما ينص عليه القانون الموريتاني.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "عالم فلكي: أتوقع موت محمد مرسي مقتولاً،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "قال العالم الفلكي المصري عبد المجيد إبراهيم إنه يتوقع استمرار زعامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى محليا وعربيا ودوليا، مضيفا أن من بين توقعاته للرئيس المصري الأسبق محمد مرسى أنه سوف تكون نهايته مقتولا وليس معدوما على حد قوله، لافتا إلى أنه قد توقع كثيرا من الأشياء العام الماضي وقد تحققت بالفعل على أرض الواقع."

وأضاف العالم الفلك أنه توقع في العام الماضي وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم وقد حصل، بالإضافة إلى أنه كان من ضمن توقعاته سقوط الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح سياسياً، وكذلك المرشح السابق للرئاسة الجمهورية حمدين صباحي.

وأشار إلى أنه يتوقع أيضا للإعلامية ريهام سعيد سوف تحظى بطاقة إيجابية مما سيساعدها على أنها تجني ثمرة سنوات ماضية قائلا "الإعلامية ريهام سعيد سوف تأتيها طاقة إيجابية سوف تجني من خلالها ثمرة سنوات طويلة ماضية وأنصحها أن تبتعد عن العند والعصبية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: توقعات بموت محمد مرسي مقتولا وحملة لإنقاذ العملة السورية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}