الأكراد يُخضعون 80% من كوباني و"داعش" ينشر تسجيلات للمعارك ويهدد بـ"فتح" بغداد والسعودية وتونس

الأكراد يُخضعون 80% من كوباني و"داعش" ينشر تسجيلات للمعارك ويهدد بـ"فتح" بغداد والسعودية وتونس

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 يناير/كانون الثاني 2015; 03:02 (GMT +0400).
الأكراد يُخضعون 80% من كوباني و"داعش" ينشر تسجيلات للمعارك ويهدد بـ"فتح" بغداد والسعودية وتونس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد معارضون سوريون أن المقاتلين الأكراد في مدينة كوباني السورية المجاورة للحدود مع تركيا باتوا يسيطرون على 80 في المائة من المدينة بعد مواجهات قاسية مع تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش"، والذي قامت حسابات مؤيدة له ببث تسجيلات تهدف إلى نفي تلك المعلومات.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، إن "مصادر موثوقة" أكدت سيطرة وحدات حماية الشعب الكردي على كامل المربع الحكومي الأمني بمدينة كوباني، المعروفة أيضا باسم "عين العرب" إضافة لمدارس "الريفية" و"الصناعة" و"الثورة" و"مدرسة البنات" عقب اشتباكات بدأت قبيل منتصف ليل الأحد – الاثنين، واستمرت حتى فجر الثلاثاء، مع تنظيم داعش.

ولفتت المرصد إلى أن المقاتلين الأكراد باتوا يسيطرون على نحو 80 في المائة من مساحة المدينة، وقد ترافقت الاشتباكات مع تنفيذ طائرات التحالف العربي – الدولي لثلاث ضربات على الأقل استهدف نقاط تمركز التنظيم في المدينة، وسط قصف متقطع من قبل قوات البشمركة الكردية والكتائب المقاتلة والوحدات الكردية على نقاط التنظيم بالمدينة وأطرافها.

كما أشار المصدر إلى مواجهات عنيفة تدور منذ الصباح اليوم بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم داعش في محيط ما يعرف بـ"مكتبة رش في كوباني، في محاولة من التنظيم لاستعادة السيطرة على الموقع.

من جانبها، نشرت حسابات إلكترونية مقربة من داعش تسجيلات وتعليقات تفند فيها ما ورد في التقارير عن فقدان التنظيم السيطرة على غالبية المدينة، زاعمة أن المعارك مازالت تدور في المدينة، ويبدو أحد عناصر التنظيم وهو يطمئن زعيمه أبوبكر البغدادي إلى استمرار المواجهات وصمود العناصر في مواقعهم رغم الغارات الغربية، كما يوجه العنصر، الذي يظهر من لكنته أنه تونسي، التهديد بـ"فتح بغداد" والسعودية وتونس.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأكراد يُخضعون 80% من كوباني وداعش ينشر تسجيلات للمعارك ويهدد بـفتح بغداد والسعودية وتونس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}