خبر عاجل

Close
الجيش الأمريكي: عملية إطلاق نار في مركز سباركمان بمنطقة ريدستون العسكرية

توقّع اتفاق بين تركيا وأمريكا يتيح بدء تدريب المعارضة السورية بمارس.. والأهداف تتراوح بين داعش والأسد

توقّع اتفاق بين تركيا وأمريكا يتيح بدء تدريب المعارضة السورية بمارس.. والأهداف تتراوح بين داعش والأسد

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 يناير/كانون الثاني 2015; 09:11 (GMT +0400).
توقّع اتفاق بين تركيا وأمريكا يتيح بدء تدريب المعارضة السورية بمارس.. والأهداف تتراوح بين داعش والأسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رجحت مصادر تركية أن توقع أنقرة مع واشنطن على مذكرة تفاهم لتدريب المعارضة السورية خلال يناير/كانون الثاني الجاري، مشيرة إلى أن البرنامج يهدف إلى تدريب 15 ألف مقاتل خلال 3 سنوات، على أن تبدأ التدريبات في مارس/آذار المقبل.

وقالت وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية أنه من المنتظر حضور حوالي 100 ضابط أمريكي إلى تركيا؛ من أجل المشاركة في عملية التدريب، على أن تتخذ تركيا والولايات المتحدة القرار بشكل مشترك حول الأسماء التي ترشحها المعارضة السورية.

وفي واشنطن، تطرقت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، جين بساكي، إلى القضية خلال المؤتمر الصحفي اليومي بالوزارة، فأعربت عن تقديرها للالتزام التركي القديم بتدريب وتجهيز قوات من "المعارضة السورية المعتدلة" ولكنها امتنعت عن تقديم معلومات إضافية حول الموعد النهائي أو تفاصيل الخطة، تاركة الأمر لوزارة الدفاع الأمريكية.

وحول أهداف التدريب قالت بساكي: "هناك العديد من العوامل، فلدينا أولا الجهود الرامية إلى الحد من خطر تنظيم داعش وإلحاق الهزيمة به، ولكن برنامج التدريب هذا لن يحل محل الجهود الأخرى التي نقوم بها والمتمثلة في ضرب التنظيم عبر الغارات الجوية والعمل مع السلطات المحلية على الأرض."

ولدى سؤالها عمّ إذا كان الهدف ضرب داعش وليس الإطاحة بنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، ردت بساكي بالقول: "هذا هو هدف البرنامج، ولكننا نتوقع بالتأكيد أن تستفيد المعارضة المعتدلة من التدريب والتجهيز من أجل مواصلة القتال ضد قوات الأسد، غير أن تركيزنا نحن منصب على جهود إلحاق الهزيمة بداعش."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"توقّع اتفاق بين تركيا وأمريكا يتيح بدء تدريب المعارضة السورية بمارس.. والأهداف تتراوح بين داعش والأسد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}