للمرة الـ17.. الانقسامات تعرقل انتخاب رئيس للبنان وجولة جديدة للنواب 28 يناير

للمرة الـ17.. الانقسامات تعرقل انتخاب رئيس للبنان وجولة جديدة للنواب 28 يناير

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 07 يناير/كانون الثاني 2015; 05:51 (GMT +0400).
للمرة الـ17.. الانقسامات تعرقل انتخاب رئيس للبنان وجولة جديدة للنواب 28 يناير

بيروت، لبنان (CNN)- فشل مجلس النواب اللبناني في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، خلال جلسته الأربعاء، وهي الجلسة السابعة عشرة التي يعقدها المجلس لاختيار خليفة للرئيس السابق، ميشال سليمان، الذي ترك المنصب الرئاسي شاغراً قبل أكثر من سبعة شهور.

وبعدما فشل المجلس النيابي في تأمين النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، على خلفية الانقسامات الراهنة التي تخيم على الشارع السياسي في لبنان، قرر رئيس المجلس، نبيه بري، إرجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلى جلسة 28 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، قوله إن "مقاطعة جلسات الانتخاب أمر غير مقبول، والكتل السياسية المقاطعة تتحمل مسؤولية الشلل في البلد"، لافتاً إلى أن "سبعة أشهر ونصف ليسوا بالقليل من دون رئيس للبنان، والبلد يعيش شللاً سياسياً."

وبشأن الحوار بين أكبر فصيلين في لبنان "حزب الله"، المدعوم من إيران، و"تيار المستقبل"، المقرب من السعودية، قال رئيس مجلس النواب، نبيه بري، إن "ما تحقق في الجلسة الثانية لهذا الحوار، أكثر من إيجابي، ويتجاوز الاجتماعات الثنائية إلى توفير الغطاء للأمن الوطني والاستقرار العام."

يُذكر أن الرئيس اللبناني السابق، ميشال سليمان، ترك المنصب الرئاسي شاغراً وودع قصر "بعبدا" في 24 مايو/ أيار الماضي، وواجهت ولايته تحديات بالغة، أبرزها التحدي الأمني، والأزمة السورية، ومحاكمة قتلة رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"للمرة الـ17.. الانقسامات تعرقل انتخاب رئيس للبنان وجولة جديدة للنواب 28 يناير","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}