خاتمي لحكومة البحرين: الشعب سينتصر وأنتم تزولون .. الغرب زرع الريح ويحصد العاصفة

خاتمي لحكومة البحرين: الشعب سينتصر وأنتم تزولون .. الغرب زرع الريح ويحصد العاصفة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 09 يناير/كانون الثاني 2015; 04:55 (GMT +0400).
خطيب جمعة طهران أحمد خاتمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- هاجم خطيب الجمعة في طهران أحمد خاتمي الحكومة البحرينية، وندد بأسلوب تعاطيها مع الاحتجاجات، كما شن هجوما لاذعا على الغرب متهما إياه باحتضان الإرهاب وبأنه يجني الآن ثمار ما زرع، كما أدان الهجمات التي تعرضت لها الصحيفة الفرنسية. بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وفي حديثه عن الشأن البحريني أكد خاتمي سلمية الاحتجاجات التي تشهدها البحرين، وقال "هل سمعتم من خلال هذه السنوات أن الشعب البحريني استخدم مسدسا، أو حطم زجاج بنك ما؟ إطلاقا فإن الاحتجاجات سلمية بالكامل." وهاجم بعد هذا التأكيد الحكومة البحرينية التي وصفها بأنه " تتعامل بشكل وحشي وقتلت أكثر من مائة شخص، وزجت بمئات الأشخاص بالسجون البحرينية، وحكمت بالسجن عليهم لمدد طويلة، وفي آخر تطور ألقت القبض على الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية."

وتوجه إلى الحكومة البحرينية بقوله "بأن هذه الممارسات، قام بها قبلكم الشاه وجربها لكنه اقترب إلى الزوال يوما بعد يوم، ولتعلموا بأن الشعب هو المنتصر وستزولون أنتم."

أحمد خاتمي قال في خطبته "إن الإسلام يعارض قتل الأبرياء ولا يفرق إن كان هذا البريء في فرنسا أو سوريا أو العراق أو اليمن أو باكستان أو أفغانستان."  وتساءل في خطبته من المتسبب بقتل كل هؤلاء الأبرياء في هذه البلدان؟ ومن يمد هؤلاء الإرهابيين بالسلاح؟.

وقال بأن "الدولارات الأمريكية والجنيهات الاسترلينية ويوروهات الاتحاد الأوروبي تمول ذلك" وتوجه بخطابه إلى الغرب قائلا "أنتم من ربيتم وأنشأتم هؤلاء الحيوانات والأفاعي في معاقلكم، من يزرع الريح يحصد العاصفة، إن هؤلاء الإرهابيين صنيعة أياديكم، وقد ترعرعوا وتربوا بفضل دعمكم السياسي وحلفائكم لهم." وأضاف أن "السبيل لمعالجة المسألة هو أن تكفوا عن هذه الأعمال الشيطانية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"خاتمي لحكومة البحرين: الشعب سينتصر وأنتم تزولون .. الغرب زرع الريح ويحصد العاصفة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}