الأعرجي مستقبلا "بعثة فتح السفارة" السعودية بالعراق: انتهت حالة القطيعة

الشرق الأوسط
نشر
الأعرجي مستقبلا "بعثة فتح السفارة" السعودية بالعراق: انتهت حالة القطيعة
بهاء الأعرجي نائب رئيس الوزراء العراقي - أرشيف

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- استعرض وفد سعودي مكلف ببحث ترتيبات فتح سفارة لبلادهم في بغداد، التطورات الحاصلة في هذا الملف مع نائب رئيس الوزراء العراقي بهاء الأعرجي في بغداد السبت، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ونقلت الوكالة عن الأعرجي حرص الحكومة العراقية على إقامة علاقات طبيعية وقوية مع المملكة بما يخدم مصالح البلدين، بحسب بيان صادر عن مكتبة، واعتبر فتح السفارة السعودية في بغداد، إنهاءً "لحالة القطيعة والتقاطع" مضيفا أن "الابتعاد ما بين العراق والمملكة العربية السعودية سيولد الكثير من المشكلات، في حين سيدفع توطيد العلاقات بينهما باتجاه الاستقرار في المنطقة".

نائب رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية السفير عبد الرحمن الشهري الذي يرأس الوفد السعودي، قال بأن اللقاء تناول "الإجراءات التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ , بإعادة افتتاح سفارة المملكة العربية السعودية في بغداد، وافتتاح قنصلية عامة في أربيل، وقد كان لتوجيهات القيادة العراقية عظيم الأثر في تسهيل مهمة الوفد المكلف بإعادة افتتاح السفارة".

وأضاف : "نتمنى أن تكون سفارة المملكة العربية السعودية في حالة تشغيلية في القريب العاجل، بما يخدم مصالح البلدين وشعب العراق وشعب المملكة". وتطرق إلى مسألة الإرهاب قائلا إن "الإرهاب آفة أصابت دول المنطقة، وإن للمملكة موقفاً ثابتاً وصريحاً من هذه الآفة، ألا وهوَ رفضها رفضاً تاماً مهما كانت إدعاءاتها بأنها تنطلق من مبادئ إسلامية والإسلام منها براء".

وكان الوفد السعودي قد وصل إلى بغداد في الرابع من الشهر الحالي لبحث ترتيبات فتح السفارة السعودية في بغداد، وقنصلية عامة في أربيل، والتقى أثناء الزيارة مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ومع وكيل وزارة الخارجية نزار الخيرالله، وبحث معهما ترتيبات افتتح البعثات الدبلوماسية السعودية في العراق.

نشر