روحاني يتحدث عن محطتين في بوشهر والعلاقات مع "الجيران" و"فرصة سانحة" بأسعار النفط

روحاني يتحدث عن محطتين في بوشهر والعلاقات مع "الجيران" و"فرصة سانحة" بأسعار النفط

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 14 يناير/كانون الثاني 2015; 05:14 (GMT +0400).
روحاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، خلال زيارة الأمير لطهران 1 يونيو/ حزيران 2014

الرئيس الإيراني حسن روحاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، خلال زيارة الأمير لطهران 1 يونيو/ حزيران 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، بأنه تم الإعداد لبناء محطتين جديدتين إلى جانب محطة بوشهر، كما أكد حرص بلاده على إقامة علاقات طيبة مع دول الجوار، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الإيرانية الرسمية.

روحاني وفي اليوم الثاني من زيارته لمحافظة بوشهر قال بأن المحطتين ستعملان على تحلية المياه، وإنتاج الكهرباء، وأنهما ستخضعان لإشراف المنظمات الدولية وتتمتعان بأعلى مؤشرات السلامة.

وخلال اجتماع عقده الثلاثاء في المحافظة للبحث عن تنمية الاستثمارات فيها، أكد أن بلاده تطمح إلى "علاقات طيبة جدا" مع دول الجوار "خاصة دول الجوار الجنوبية في الخليج الفارسي." بحسب ما نقلت عنه الوكالة. وأضاف بأننا "نريد أن تكون لنا علاقات تجارية واقتصادية مع الجيران، أن يقيموا استثمارات في بلادنا، وأن نقيم نحن استثمارات في بلادهم."

وأوضح الرئيس الإيراني "يخطئ من يصور في المنطقة بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تسعى وراء هدف آخر. مشيرا إلى أنه يجب "الا نعتمد على النفط، وبالأخص النفط الخام" داعيا إلى تحويل الانخفاض في أسعار النفط  "الذي أرادو من خلاله حسب أوهامهم ممارسة الضغط على دولتين أو 3 دول، إلى فرصة سانحة." وإلى العمل على " أن تحل صادرات السلع غير النفطية بدلا عن النفط."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"روحاني يتحدث عن محطتين في بوشهر والعلاقات مع الجيران وفرصة سانحة بأسعار النفط","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}