محكمة سعودية تقضي بالسجن بين 1 إلى 20 سنة لمدانين بالفكر التكفيري والإرهاب

محكمة سعودية تقضي بالسجن بين 1 إلى 20 سنة لمدانين بالفكر التكفيري والإرهاب

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 14 يناير/كانون الثاني 2015; 11:22 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:23 (GMT +0400).
أرشيف - عناصر من الشرطة السعودية تحاصر مقهى شمال شرق الرياض خلال البحث عن مشتبه بانتمائه للقاعدة 16 يناير/ كانون الثاني 2006

أرشيف - عناصر من الشرطة السعودية تحاصر مقهى شمال شرق الرياض خلال البحث عن مشتبه بانتمائه للقاعدة 16 يناير/ كانون الثاني 2006

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أدانت محكمة سعودية 23 متهما من بين 36 بتهم مختلفة، وأصدرت بحقهم أحكاما بالسجن تتراوح بين 11 شهرا، و20 عاما، ارتبطت معظمها بحكم منع من السفر لمدة مماثلة لمدة السجن، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ومن بين التهم التي أدانت بها المحكمة المتهمين، انتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والانضمام لخلية تقوم على تحريض الشباب على الفكر التكفيري، والخروج لمواطن الفتن للمشاركة في القتال الدائر هناك، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية، وإيواء بعض المطلوبين أمنياً والتستر عليهم، والتنسيق ودعم المغرر بهم للخروج إلى مواطن الصراعات.

كما تضمنت التهم الموجهة لهم "محاولة تشكيل مجموعة إرهابية للقيام بعمليات اغتيال للأجانب المعاهدين المقيمين على أراضي المملكة،  وبحث ورصد أماكن وجودهم، والشروع في عملية اغتيال شخصين من الأجانب المعاهدين المقيمين على أراضي المملكة بعد التخطيط والترتيب والترصد لهما واستئجار سيارة لهذا الغرض وشراء السلاح ومحاولة إطلاق النار عليهما."

وهذه الأحكام قابلة للاعتراض عليها خلال 30 يوما من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، ومن بين المدانين يمني الجنسية حكم عليه بالسجن 20 عاما منها سنة لمخالفة قانون مكافحة غسل الأموال، ومصادرة أمواله، وإبعاده من البلاد بعد انقضاء فترة الحكم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محكمة سعودية تقضي بالسجن بين 1 إلى 20 سنة لمدانين بالفكر التكفيري والإرهاب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}